12:15 25 مايو/ أيار 2019
مباشر
    مدينة الكويت، الكويت

    مسؤول: الكويت تدرس وقف مرور ناقلات النفط عبر مضيق باب المندب

    © Sputnik . Pavel Gerasimov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (4) (90)
    0 40

    قال مسؤول كويتي، اليوم الخميس 26 يوليو/تموز، إن بلاده قد تتخذ قرارا بوقف صادرات النفط عبر مضيق باب المندب، بعد قرار سعودي مماثل، لكنه أكد أن الأمر مازال قيد الدراسة وأن قرارا نهائيا لم يتخذ بعد.

    وقال بدر الخشتي رئيس مجلس إدارة شركة ناقلات النفط الكويتية، ردا على سؤال لـ"رويترز": "الاحتمالات واردة لكن ليس هناك شيء أكيد حتى الآن".

    وشدد الخشتي على أنه "لا بد أن يكون هناك بديل ولا بد أن يكون كل شيء مدروسا وبعدها نقرر".

    وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أعلن، أمس الأربعاء، أن "السعودية قررت تعليق جميع شحنات النفط الخام التي تمر في مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة فيه آمنة".

    وقال الفالح: "إنه وحسب ما صرح به المتحدث الرسمي لتحالف دعم الشرعية في اليمن، تعرضت ناقلتا نفط عملاقتان تابعتان للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، تحمل كل منهما مليوني برميل من النفط الخام، لهجوم من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر صباح الأربعاء بعد عبورهما مضيق باب المندب".

    وأضاف إن "المملكة ستعلق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكلٍ فوري ومؤقت"، مؤكداً أن "تهديدات الميليشيات الحوثية الإرهابية على ناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر".

    وكانت قناة "المسيرة"، التابعة لجماعة "أنصار الله"، قالت أمس إن "القوة البحرية استهدفت بارجة الدمام السعودية قبالة السواحل الغربية لليمن"، وذكرت أن "الصاروخ الذي أطلقوه على البارجة السعودية حقق إصابة مباشرة". وفي بيان منفصل نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، التي تديرها "أنصار الله"، قالت الجماعة، إنها استهدفت زورقا للتحالف العربي بقيادة السعودية قبالة ساحل منطقة الدريهمي جنوبي الحديدة. أما بيان التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، فقد قال إن الهجوم أسفر عن إصابة طفيفة في إحدى الناقلتين، ولم تقع أي إصابات أو انسكاب للنفط الخام في البحر، الذي كان سيؤدي إلى كارثة بيئية.

    الموضوع:
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (4) (90)

    انظر أيضا:

    "أنصار الله" يستهدفون زورقا حربيا للتحالف قبالة سواحل الحديدة
    "أنصار الله" تستهدف مركز تحكم وسيطرة تابعا للجيش اليمني في محافظة البيضاء
    "أنصار الله" تستهدف بارجة سعودية قبالة الساحل الغربي لليمن
    التحالف العربي: "الحوثيون" استهدفوا ناقلة نفط سعودية وكادوا أن يتسببوا بكارثة بيئية
    التحالف العربي يتهم طاقم طائرة تابعة للصليب الأحمر بالانحراف عن خط السير
    بعد اتهام التحالف باختطافها... القصة الكاملة لما حدث لطائرة الصليب الأحمر
    الكلمات الدلالية:
    ناقلات النفط, نقل بضائع, العلاقات السعودية الكويتية, باب المندب, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الأسرة الحاكمة في الكويت, السيطرة على البحر الأحمر, الديوان الأميري الكويتي, وزارة الطاقة السعودية, الحكومة الكويتية, أنصار الله, السعودية, الكويت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik