12:35 GMT24 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    01922
    تابعنا عبر

    أصدرت إحدى الدول العربية، تعليقا على الأنباء عن المساعي الأمريكية الرامية إلى تشكيل تحالف أمني وسياسي إقليمي لمواجهة "خطر إيران".

    وأكد مصدر مسؤول في الحكومة الأردنية لموقع "خبرني"، أن "الولايات المتحدة عرضت على عدة دول في المنطقة، بما فيها المملكة الهاشمية، أفكارا يجري بحثها والحوار بشأنها حاليا".

    وأوضح المصدر، أن "تلك الأفكار تهدف إلى وضع آلية تنسيق مشتركة بين الولايات المتحدة وبعض دول المنطقة بهدف "مواجهة التحديات الأمنية والدفاعية والاقتصادية"، مشيرا إلى أن عمان تدرس هذه المبادرة ولم تتخذ بعد قرارا بشأنها.

    وكانت وكالة "رويترز" قد كشفت عن مبادرة أمريكية جديدة تهدف إلى التصدي لـ"خطر إيران" في المنطقة نقلا عن مسؤولين أمريكيين وعرب.

    وقال مسؤولون أمريكيون وعرب إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمضي قدما خفية في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج العربية ومصر والأردن بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة، وفقا لـرويترز.

    ونقلت الوكالة عن أربعة مصادر أن البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.

    والخطة التي ترمي إلى تشكيل ما وصفه مسؤولون في البيت الأبيض والشرق الأوسط بنسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو "ناتو عربي"، من شأنها على الأرجح أن تزيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، والمحتدم بالفعل بشكل متزايد منذ أن تولى الرئيس دونالد ترامب السلطة.

    انظر أيضا:

    أمريكا تعلن الحرب الإعلامية على إيران
    أمريكا تطلق قناة تلفزيونية تبث باللغة الفارسية لمخاطبة "شعب إيران"
    ظريف: أفشلنا مخطط أمريكا وإسرائيل للتخويف من إيران
    مسؤول إيراني يهدد أمريكا ويكشف أسباب قوة إيران
    لافروف: إيران تدرس مع "الخماسية" طرقا للتجارة بعيدا عن "نزوات أمريكا"
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية, مصر, الأردن, أخبار إيران, دونالد ترامب, البيت الأبيض, الحكومة الأردنية, الحرس الثوري الإيراني, الحكومة الإيرانية, دول الخليج, إثارة الحرب مع إيران, الموقف ضد إيران, حرب, العلاقات الأمريكية الإيرانية, أخبار العالم الآن, العلاقات الإيرانية مع الخليج, العلاقات العربية الإيرانية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook