14:12 GMT02 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    نفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، اليوم الأربعاء، أن تكون قطر قد منعت أيا من مواطنيها من التوجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج، واصفة ما يثار في ذلك الصدد باستغلال الشعائر لأغراض سياسية.

    نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن الوزارة قولها إنه "في ظل تزايد الحملات الإعلامية المؤسفة والتي تدّعي بأن دولة قطر حظرت على مواطنيها أداء فريضة الحج، فإن الوزارة تؤكد بأن هذه ادعاءات تجافي الواقع ويبدو أنها استمرار لحملة استغلال فريضة الحج لأغراض سياسية".

    وتابعت الوزارة، بحسب الوكالة، أن "تواصلها مع وزارة الحج والعمرة بالسعودية وتوضيحها جميع العراقيل التي تواجه المواطنين القطريين والمقيمين لم يكن له أي أثر ملموس للقضاء على هذه العراقيل، بإلإضافة إلى عدم وجود آلية واضحة لاستخراج تأشيرات الحجّ للمقيمين بدولة قطر".

    ودعت الوزارة السلطات السعودية إلى أن "ينأوا بالفرائض الدينية عن القرارات السياسية تعظيماً منهم لشعائر الله".

    وخرج أمير منطقة مكة ورئيس لجنة الحج المركزية في السعودية، الأمير خالد الفيصل، اليوم الأربعاء، بتصريحات مفاجئة بشأن الحجاج القطريين.

    وقال الأمير خالد الفيصل، مستشار العاهل السعودي، أثناء تدشينه حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري"، إنه "لم يصل أي حاج من قطر إلى أراضي المملكة السعودية حتى الآن"، حسب صحيفة "سبق" السعودية.

    وأشار إلى أن الدول الأكثر وصولا لأداء مناسك الحج إلى منافذ المملكة الآن هي إندونيسيا (103 آلاف حاج)، والهند (92 ألفا)، وباكستان (85 ألفا)، وبنغلاديش (74 ألفا)، وتركيا (44 ألفا)، واليمن (12 ألفا)

    وذكر أمير مكة أن إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا منافذ المملكة لحد الآن يتجاوز 557 ألف شخص، وشدد على أن محاولات تسييس الحج هي في الأصل حملات موجهة ضد المملكة السعودية وليس الحج ذاته، مضيفا أن تلك الحملات تهدف إلى الانتقاص من مساعي المملكة في هذا المجال "لكن أفعالنا تكذب الشائعات التي ينشرها الحاقدون والكاذبون".

    وكانت المملكة العربية السعودية جددت ترحيبها بقدوم جميع المسلمين من الحجاج والمعتمرين والزوار من مختلف أقطار العالم.

    وأكدت أنه بتوجيه من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لن تألو جهداً في تقديم الخدمات والتسهيلات كافة التي تمكنهم من أداء مناسكهم وشعائرهم بيسر وسهولة ومن ضمنهم الحجاج القطريون.

    انظر أيضا:

    في ظل أزمة المقاطعة... المغرب يتخذ قرارا مشتركا لأول مرة مع قطر
    الأردن يبدأ رسميا أولى خطوات توجيه أمير قطر
    بورصة قطر تواصل التعافي وتراجع أسهم السعودية ودبي
    في ظل "أزمة المقاطعة"... قطر تتخذ قرارا عسكريا بشأن قواتها البحرية
    قطر تمكنت من "المفاجأة الكبرى" بفضل رئيس دولة أوروبية
    الكلمات الدلالية:
    حجاج, الأزمة القطرية الخليجية, الحج, وزارة الحج والعمرة السعودية, السعودية, مكة, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook