Widgets Magazine
01:51 20 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    الطيران الإسرائيلي يوجه ضربة على مدينة غزة، قطاع غزة 14 يوليو/ تموز 2018

    قيادي في "فتح": مصلحة الشعب الفلسطيني وخياراته ليست مرهونة بـ"حماس"

    © Sputnik . Ahmed Zakot
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال القيادي في حركة "فتح"، السفير حازم أبو شنب، إن الجميع ينتظر تحول الكلام الخاص بالهدنة بين حماس وإسرائيل إلى "واقع ملموس"، ثم سيظهر بعدها موقف السلطة الفلسطينية الرسمي.

    وتابع، في تصريحات لبرنامج "عالم سبوتنيك" عبر أثير راديو "سبوتنيك": "لكن في نفس الوقت نحذر من أي التفاف على القضية الوطنية للشعب الفلسطيني. وأي مواقف مخالفة لمبادئ القضية الفلسطينية لا يتم التعويل عليها، ولا تمثل الشعب الفلسطيني".

    ومضى "ليس هنا المطلوب الوصول لتهدئة أو اتفاق للتنسيق الأمني مع جماعة الإخوان المسلمين (حماس) وقوات الاحتلال الإسرائيلي على حساب القضية الفلسطينية"، بحسب قوله.

    وقال أبو شنب: "مصلحة الشعب الفلسطيني وخياراته ليست مرهونة أو مرتبطة بمصلحة حماس، حتى تبقى أو تزول وإنما هناك قضية وطنية وحقوق واحتياجات هى التي تبحث عنها السلطة الفلسطينية وتحاول الوصول لتطبيقها".

    وفي المقابل، قال الخبير بالشأن الفلسطيني والكاتب والمحلل السياسي، عبد الستار قاسم، إن "حماس" وافقت على المشروع المصري الخاص بالتهدئة مع إسرائيل، لكن هذا لم يتمم بإعلان بعد من جانب قادة حماس، ولهذا فنحن في انتظار الرد.

    وتابع "إذا وافقت حماس على الاتفاق فستكون قد اقترفت خطأ عظيما، لأن الكيان الصهيوني لا يلتزم إطلاقا بتفاهمات أو اتفاقيات وجميع المواقف منذ 1948، وحتى الآن تثبت ذلك، فأبرز دليل، صفقة شاليط التي رعتها مصر كان الاتفاق أن يخرج المعتقلون على أربع دفعات وحتى الآن لم يفرج عن الدفعة الرابعة".

    وأضاف قاسم "موقف حماس إذا ربطت إسرائيل موافقتها على التهدئة بملف الأسرى سيكون الرفض من جانب حماس، لأنه يجب الفصل بين القضيتين وإذا تمت الآن محادثات حول تبادل الأسرى فسيكون هناك شروط مسبقة لحركة حماس، وهى أنه يجب الإفراج عن المعتقلين الذي سبق واعتقلتهم إسرائيل وتم تحريرهم في صفقة شاليط والإفراج عن الدفعة الرابعة الذي سبق الاتفاق بشأنهم".

    انظر أيضا:

    جنرال إسرائيلي: حماس أدارت حرب استنزاف معنا
    قيادي في حركة "فتح" يكشف مكاسب إسرائيل من الهدنة مع حماس
    فتح: مفاوضات حماس مع إسرائيل تطبيق فعلي لـ"صفقة القرن"
    "حماس": من المبكر الحديث عن صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل
    صحيفة: كواليس من داخل اجتماعات حماس تكشف مصير "الورقة المصرية"
    وفد "حماس" الخارج يشارك في "مسيرات العودة"
    رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" يزور الجدار الفاصل مع إسرائيل (فيديو)
    صحيفة تكشف بنود اتفاق التهدئة بين حماس وإسرائيل
    إسرائيل تفتتح معرضا للصور في الأمم المتحدة لما دمرته "حماس" بمستوطنات غلاف غزة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل, أخبار فلسطين, الأزمة الفلسطينية, المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية, فتح, حماس, حازم أبو شنب, غزة, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik