14:43 12 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

    قبل ساعات من لقاء السيسي... زعيم عربي يعقد "صفقة تاريخية" مع حزب صالح

    © REUTERS / HANDOUT
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    273
    تابعنا عبر

    أعلنت الرئاسة المصرية عن عقد لقاء بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالعاصمة القاهرة اليوم الاثنين.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، في بيان، إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الجمهورية اليمنية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام، اليوم عقب انتهاء مباحثاتهما".

    بدورها، قالت صحيفة "العرب اللندنية" إن عبد ربه منصور هادي يصل إلى القاهرة، اليوم، من أجل محاولة وضع اليد على حزب المؤتمر الشعبي العام الذي أسسه علي عبد الله صالح في أغسطس/أب من العام 1982.

    وتقول مصادر يمنية للصحيفة إنه سيصعب على عبد ربه النجاح في مهمته، مضيفة أن المعلومات التي لديها تفيد بأن معظم قياديي حزب المؤتمر المقيمين في القاهرة سيقاطعون الاجتماع مع هادي.

    من جهة أخرى، أوضحت المصادر اليمنية، أن الرئيس الانتقالي سيسعى إلى لملمة المؤتمر الشعبي وجعله تابع للشرعية، لكن قياديي المؤتمر من الذين ما زالوا أوفياء لعلي عبد الله صالح يرفضون في أكثريتهم مثل هذا التوجه، خصوصا أنهم يؤاخذون هادي على مواقفه السلبية من الرئيس الأسبق منذ اليوم الذي تنازل فيه له عن السلطة في فبراير 2012 بموجب المبادرة الخليجية.

    وأضافت "العرب اللندنية"، أن القياديين الموالين لعلي عبد الله صالح يعملون بدورهم من أجل عقد اجتماع لهم في القاهرة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري بمناسبة الذكرى الـ36 لتأسيس المؤتمر.

    وتواجه المجموعة الموالية لصالح، مشكلة وجود عدد من القياديين في صنعاء، على رأس الشيخ صادق أمين أبوراس، ويحيى الراعي رئيس مجلس النواب، مؤكدة "أن هاتين الشخصيتين تعتبران من بين الرهائن التي لدى الحوثيين في صنعاء".

    وختمت الصحيفة، أن عبد ربه منصور هادي عقد صفقة تاريخية مع عدد من القياديين الذين ما زالوا موالين لعلي عبدالله صالح، مؤكدة أن هذه الصفقة تقضي بإحلال سلطان البركاني مكان يحيى الراعي كرئيس لمجلس النواب الذي انتقل عدد كبير من أعضائه إلى خارج صنعاء.

    انظر أيضا:

    مصر ترسل سفيرا جديدا إلى اليمن
    مصر تعلق على أحداث اليمن ومقتل علي عبد الله صالح
    السيسي يحذر من تردي الأوضاع في اليمن ويؤكد لبحاح دعم مصر للشرعية
    مصر أجلت أكثر من ألف شخص من رعاياها في اليمن
    مصر تعرب عن قلقها الشديد من أوضاع اليمن وتدعم المبادرة الخليجية حلاً
    الكلمات الدلالية:
    المبادرة الخليجية, قمة, خلافات سياسية, الحرب في اليمن, صفقة, أخبار اليمن, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار مصر, التسوية في اليمن, أحداث اليمن, حزب المؤتمر الشعبي العام, الرئاسة اليمنية, الرئاسة المصرية, أنصار الله, يحيى الراعي, علي عبد الله صالح, عبد ربه منصور هادي, عبد الفتاح السيسي, صنعاء, عدن, اليمن, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik