Widgets Magazine
14:44 20 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    العاصمة العراقية بغداد

    أكبر حزبين في كردستان يعلنان موقفهما من الانضمام لـ"سائرون" خلال يومين

    © AFP 2019 / Ahmad Al-Rubye
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    كشف النائب العراقي عن ائتلاف الوطنية، رعد الدهلكي، عن أن الهيئة السياسية لحزبي الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني، طلبت مهلة يومين لإعلان قرارها بشأن الانضمام إلى الكتلة النيابية الأكبر بزعامة تحالف "سائرون" في البرلمان الجديد.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال النائب عن ائتلاف الوطنية المتحالف مع "سائرون" في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الاثنين، عقب الانتهاء من الاجتماع، في أربيل، مع الهيئة السياسية لأكبر حزبين في إقليم كردستان "أجواء الاجتماع كانت طيبة جدا، طلب أعضاء الهيئة السياسية يومين لدراسة برنامج ومنهاج الكتلة الأكبر، والعودة لنا بالقرار النهائي حول الانضمام إلى الكتلة الأكبر من عدمه".

    وأضاف الدهلكي أن زعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني "كان متفهما جدا لخطورة المرحلة الحرجة التي يمر بها العراق"، متابعا "من خلال قراءة الأجواء، أعتقد أن هناك تفاهمات كبيرة، وهناك مشاركة حقيقة في إدارة المرحلة الجديدة برؤية جديدة هي بناء دولة مؤسسات لا دولة سلطة".

    وعن الاتفاق مع الجانب الكردي حول قضايا المناطق المتنازع عليها والخلافات بين بغداد وأربيل حول ميزانية الإقليم، قال النائب العراقي "لم نتطرق لذلك… طلبت الهيئة السياسية الكردستانية أن تأتي إلى بغداد بعد دراسة منهاج وبرنامج الكتلة الأكبر لمناقشة الجزئيات، واتفقنا على حل المشكلات التي طالما رُحلت من أزمة لأخرى، وبقيت دون حل".

    وأكد الدهلكي "اتفقنا على أنه يجب حل المشكلات وفق الدستور والقوانين النافذة، ونحن حريصون على حل كل المشكلات، والعمل على تحقيق مصالح العراقيين جميعا دون تفرقة، ويجب أن تتشكل حكومة عراقية تنظر لحل المشكلات لا إلى خلق مشاكل وتصديرها دون حلها".

    وحول ما أثير عن موافقة التحالف على عودة قوات البشمركة الكردية إلى محافظة كركوك النفطية، قال الدهلكي "لم يناقش هذا الأمر، ناقشنا المنهاج والبرنامج"، مؤكدا "أي شيء سيناقش ويتم الاتفاق عليه، سيدخل ضمن برنامج الحكومة المقبلة، ويطرح على البرلمان أمام الجميع".

    وشدد الدهلكي على أنه "لن يكون هناك شيء مخفي، وكل موضوع سيوضع في منهاج الحكومة، وفق الدستور، وسيكون له جدول زمني محدد، وسيطرح في البرلمان ويعلن أمام المجتمع العراقي والمجتمع الدولي، لا توجد أسرار، ونحن اتفقنا على هذا الأمر، الاتفاق سيكوعلنا لإدارة دولة حقيقية تحافظ على حقوق واستحقاقات الجميع".

    وكان موقع صحيفة "السومرية نيوز" العراقية، ذكر أمس الأحد، أن الأمور بدأت تتكشف بشأن تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي، حيث ظهرت ملامح اسم رئيس الوزراء الجديد، والذي من المقرر أن يعلن قريبا، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية.

    وبحسب الموقع العراقي، كشف مصدر سياسي، أن الأمور حسمت بالنسبة للكتلة الأكبر عبر ائتلافات سائرون والنصر والحكمة والوطنية، مؤكدا أن الكتلة ستعلن قريبا جدا. وقال إن "الأمور حسمت بالنسبة للكتلة الأكبر عبر تحالف سائرون والنصر والحكمة والوطنية وعدد آخر من النواب الذين التحقوا بهم، وتنسيق كبير مع الحزبين الكرديين والمحور الوطني".

     

    انظر أيضا:

    تفاصيل رسالة القنصل الأمريكي الجديد في أربيل لكردستان
    بعد توجيه ابن سلمان... أول قرار من المستثمرين السعوديين في أربيل
    ممنوع دخول الرجال... أول مطعم للنساء فقط في أربيل (صور)
    بعد تعاون بغداد والرياض... توجيه عاجل من ابن سلمان بشأن أربيل
    مقتل المسلح الأخير في الهجوم على مبنى محافظة أربيل
    إنقاذ اثنين من رهائن مبنى محافظة أربيل واستمرار عملية الاحتجاز
    هجوم مسلح يستهدف مبنى محافظة أربيل في كردستان العراق
    نيجرفان بارزاني وأردوغان يبحثان العلاقات بين أربيل وأنقرة
    توغل بري للقوات التركية في شمال أربيل مركز إقليم كردستان
    الكلمات الدلالية:
    فوز سائرون في الانتخابات العراقية, البرلمان العراقي, أربيل, البرلمان العراقي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik