19:20 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مناورات سعودية في مضيق هرمز

    أول رد من السعودية على تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز وباب المندب

    © REUTERS / Faisal Al Nasser
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    195

    قال إبراهيم المهنا، مستشار الطاقة السعودي، اليوم الثلاثاء 28 أغسطس/آب، إن إيران غير قادرة على إغلاق مضيق هرمز أو باب المندب إغلاقا تاما أو جزئيا.

    وأضاف المهنا أنه من غير المرجح أن توقف العقوبات الحالية الصادرات الإيرانية تماما، مؤكداً أنه في حال أغلقت إيران مضيق هرمز فمن المرجح أن يوافق مجلس الأمن على عملية عسكرية، وذلك وفقا لـ"رويترز".

    وكان قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني أكد أن طهران تسيطر تماما على الخليج ومضيق هرمز، وذلك وفقا لوكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء.

    وكان مسؤولون إيرانيون قد هددوا في السابق بإغلاق مضيق هرمز، وهو ممر مائي رئيسي لتجارة النفط، ردا على أية أعمال عدائية أمريكية. 

    وأكد الحرس الثوري الإيراني، يوم الأحد 5 أغسطس/ آب، إطلاقه مناورات واسعة في مياه "الخليج الفارسي"، وصرح  الناطق الرسمي باسم الحرس الثوري رمضان شريف: "تم إجراء التمارين بهدف السيطرة على سلامة الممرات المائية وحماية برنامج تدريبات التقويم السنوي للحرس الثوري".

    وكان مسؤولون أمريكان قالوا لـ"رويترز"، أخيرا، إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تعد لمناورات كبرى في الخليج في الأيام المقبلة لتقدم موعد تدريبات سنوية على ما يبدو وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

    بدوره، قال قائد سلاح البحر في الجیش الإیراني، حسین خانزادي، إن "مضیق هرمز لن یكون آمنا لأولئك الذین یستخدمون أموال النفط المار من المضیق لتهدید أمن إیران".

    انظر أيضا:

    مسؤول أمريكي: إيران اختبرت صاروخا قصير المدى مضادا للسفن في مضيق هرمز
    مضيق هرمز صداع مزمن لدول الخليج... هل يمكن أن تبرأ منه
    سفن الحرس الثوري تتحرك... قائد البحریة الإيرانية يتحدث عن مضيق هرمز
    موقع عبري: بإمكان إيران إغلاق مضيق هرمز خلال 48 ساعة
    الكويت تكشف موقف دول الخليج في حال إغلاق مضيق هرمز
    الكلمات الدلالية:
    باب المندب, مضيق هرمز, أخبار إيران, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, العلاقات السعودية الإيرانية, الحرب مع إيران, إثارة الحرب مع إيران, وزارة الطاقة السعودية, الحكومة الإيرانية, الديوان الملكي السعودي, الحرس الثوري الإيراني, مجلس الأمن الدولي, السعودية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik