15:25 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    تركي المالكي

    بيان يتضمن مفاجأة من التحالف في قضية "أتوبيس الأطفال" اليمنيين

    © AP Photo / Amr Nabil
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أقر التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية الخميس باحتمال وقوع "أضرار جانبية وضحايا وخسائر أرواح للمدنيين" في عمليات استهدفت الحوثيين في 23 أغسطس/آب في غرب اليمن.

    وكان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، أعلن أن ما لا يقل عن 26 طفلا و4 نساء قتلوا في غارتين للتحالف، مطالبا بإجراء تحقيقات مستقلة في الهجمات التي تستهدف مدنيين في البلد الغارق في الحرب.

    وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، باحتمال "وقوع أضرار جانبية وخسائر أرواح للمدنيين أثناء عملية استهداف عناصر المليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران بمنطقة الدريهمي بمحافظة الحديدة".

    وجدد المالكي التأكيد على "التزام القيادة المشتركة للتحالف بتطبيق أعلى معايير الاستهداف وكذلك تطبيق مواد القانون الدولي الإنساني" لتفادي وقوع ضحايا بين المدنيين.

    وكان التحالف أقر في السابق بحصول "أخطاء" في غارة أصابت حافلة في 9 أغسطس/آب في ضحيان شمالي اليمن معقل الحوثيين ما أوقع 51 قتيلا من بينهم 40 طفلا، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

    وقال التحالف العسكري بقيادة السعودية إنه استهدف حافلة للمتمردين في موقع الضربة، لكن "أخطاء" في التوقيت رافقتها أدت الى "أضرار جانبية"، بينما يصرّ الحوثيون على أن الحافلة كانت تقل أطفالا.

    ويشهد اليمن منذ سنوات نزاعا بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا و"أنصار الله" (الحوثيين). وتدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري يضم الامارات في 2015 لوقف تقدم الجماعة التي سيطرت على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

    وأوقعت الحرب في اليمن أكثر من 10 آلاف قتيل منذ تدخل التحالف الذي تسبب بـ"أسوأ أزمة إنسانية" في العالم بحسب الأمم المتحدة.

    انظر أيضا:

    اليمن... "أنصار الله" تستعيد مواقع في الحديدة
    أول تعليق للحوثي على تصريحات شقيق الملك سلمان بشأن حرب اليمن
    اليونيسف: مقتل 55 طفلا خلال أسبوعين في اليمن
    أول رد رسمي من الإمارات على تمزيق صور الشيخ زايد في اليمن
    اليمن... الجيش يسيطر على قرى شمال صعدة
    اليمن... رسالة هامة من الجنوبيين إلى المبعوث الأممي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, قصف, التحالف العربي, الحوثيين, العقيد الركن طيار تركي المالكي, السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik