23:10 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    علم ليبيا

    بعثة الأمم المتحدة في ليبيا تكشف بنود اتفاق وقف إطلاق النار

    © Sputnik . Andrei Stenin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مساء اليوم الأحد 9 سبتمبر/أيلول، عن مخرجات الاجتماع الثاني المتعلقة بالحوار الأمني لوقف إطلاق النار في طرابلس، حيث ضم الاجتماع الذي عقد بمدينة الزاوية الليبية غربي البلاد ممثلين عن حكومة الوفاق الوطني والقادة العسكريين والأجهزة الأمنية والمجموعات المسلحة المتواجدة في العاصمة وما حولها.

    طرابلس — سبوتنيك. وقالت بعثة الأمم المتحدة في بيان صحفي حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه أن "بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عقدت اجتماعا اليوم لمناقشة سبل ترسيخ وقف إطلاق النار المبرم في 4 سبتمبر 2018، والاتفاق على آلية للمراقبة والتحقق والبدء في محادثات حول الترتيبات الأمنية في منطقة طرابلس الكبرى".

    وأكدت البعثة في بيانها أن "الأطراف المشارِكة اليوم بالاجتماع تعهدت بالاستمرار في وقف إطلاق النار وبالالتزام بوثيقة موقعة تتضمن إنشاء آلية للمراقبة والتحقق ترمي إلى ترسيخ وقف إطلاق النار، وإعادة تمركز المجموعات المسلحة إلى مواقع يتم الاتفاق عليها، ووضع خطة لانسحاب المجموعات المسلحة من مواقع المؤسسات السيادية والمنشآت الحيوية في طرابلس، وإسناد مهام تأمين العاصمة إلى قوات الشرطة والقوى العسكرية النظامية فقط".

    وأشار البيان بأن "البعثة سوف تقوم بالتواصل مع جميع الأطراف الحاضرة لمتابعة التفاصيل التي اتفق عليها اليوم والتأكيد على تفعيلها"، مشيرة إلى أن "الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة سيواصل مساعيه الحميدة لإعلان حزمة من الإصلاحات الاقتصادية التي تشكل أساس حل الأزمة، والعمل مع جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاق سياسي دائم مقبول للجميع يهدف إلى توحيد المؤسسات وتحقيق الاستقرار في البلاد".

    وتتصارع في العاصمة الليبية طرابلس 3 جماعات مسلحة هي في اللواء السابع القادم من مدينة ترهونة والذي حله المجلس الرئاسي في أبريل/نيسان الماضي، ولم يعد له غطاء سياسي والكتائب العسكرية بطرابلس التابعة لوزارة الداخلية في حكومة الوفاق، والطرف الثالث بقيادة صلاح بادي قائد لواء الصمود الداعم لحكومة الإنقاذ 2014.

    انظر أيضا:

    مفوضية اللاجئين تقول إن منشأة بطرابلس جاهزة لمساعدة لاجئين في ليبيا
    المفوضية الأممية منزعجة من تقارير عن انتحال مهربين صفة موظفيها في ليبيا
    ليبيا... خلايا النحل تنتشر في أنحاء البلاد والعسل المر الأكثر شهرة (صور)
    أطباء بلا حدود تحذر من خطر حقيقي في ليبيا
    ليبيا... تدمير آلية عسكرية نادرة جدا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, أخبار ليبيا, وقف إطلاق النار, اتفاق, الأمم المتحدة, طرابلس, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik