18:48 16 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    قمة مجلس التعاون الخليجي في الكويت

    الكويت تكشف رسميا سبب اجتماع "دول المقاطعة"

    © AFP 2018 / Yasser Al-Zayyat / AFP
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 31

    اجتمع رؤساء أركان جيوش دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت، اليوم الاثنين 10 سبتمبر/أيلول، لبحث تفعيل القيادة العسكرية الموحدة، ودراسة إنشاء الأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية.

    وقال رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي محمد الخضر: "إن ما تمر به المنطقة من تحديات وأحداث متسارعة يحتم الحفاظ على الروابط الخليجية وتوثيقها، والتعاون ورص الصفوف، وتضافر الجهود من أجل الحفاظ على هذا الكيان وتطويره، والنأي عما يعكر الوحدة الخليجية"، وذلك وفقا لـ"وكالة الأنباء الكويتية الرسمية".

    ويضم الاجتماع رؤساء أركان جيوش دول مجلس التعاون الخليجي، وضمنها قطر، وهو الأول من نوعه منذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أكثر من عام، كما شارك في الاجتماع أيضاً قائد قوات درع الجزيرة المشتركة والأمين العام المساعد للشؤون العسكرية بأمانة دول المجلس.

    يأتي ذلك، تزامنا مع الأزمة التي يعيشها الخليج للعام الثاني على التوالي، ففي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، شمل حظرا جويا وبريا، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

    وكخطوة في سبيل حل الأزمة، تقدمت الدول العربية الأربع عبر الوسيط الكويتي بقائمة من المطالب، ضمت 13 بندا، مقابل رفع الإجراءات العقابية عن قطر، غير أن الأخيرة رفضت جميع هذه المطالب، واعتبرتها تدخلا في "سيادتها الوطنية". وبالمقابل، طلبت قطر علنا، وعبر الوسيط الكويتي ومسؤولي الدول الغربية، من الدول العربية الأربع الجلوس إلى طاولة الحوار، للتوصل إلى حل للأزمة، لكن هذا لم يحدث حتى الآن.

    انظر أيضا:

    بمشاركة رئيس الأركان القطري... قادة جيوش الخليج يجتمعون في الكويت
    حمد بن جاسم يثير الجدل بتغريدة عن "انهيار دول الخليج"
    مشروع إيراني قطري عملاق في الخليج
    جنرال إيراني: نسيطر على الخليج ومضيق هرمز بشكل كامل
    الحريري متحدثا عن الاستقالة وابن سلمان: الخليج "متوتر"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار دول المقاطعة, الأزمة القطرية الخليجية, قرارات, اجتماع, أخبار دول الخليج, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أزمة قطر مع دول الخليج, تطورات الأزمة الخليجية, الديوان الأميري القطري, الديوان الأميري الكويتي, حكومة سلطنة عمان, الحكومة البحرينية, الحكومة الإماراتية, الديوان الملكي السعودي, مجلس التعاون الخليجي, السعودية, سلطنة عمان, البحرين, الكويت, قطر, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik