14:54 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر

    صحيفة: تفاصيل مخطط لنشر آلاف الجنود على حدود دولة عربية

    © AP Photo / Yves Logghe
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 41

    نقلت صحيفة "المساء" المغربية عن مصادرها أن هناك مخططا لنشر آلاف الجنود على حدود مملكة عربية، على أن يسمح لهم باستخدام القوة.

    ووفق الصحيفة المغربية فإن جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، اقترح في خطاب حالة الاتحاد السنوي، ألقاه في ستراسبورغ، أن يجري نشر 10 آلاف حارس حربي مسلحين بحلول عام 2020، للتعامل بشكل أفضل مع الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أنهم سيسمح لهم باستخدام القوة المسلحة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

    وأمام رفض المغرب والجزائر وتونس وليبيا إقامة مراكز للمهاجرين على أراضيها من أجل معالجة طلباتهم وفصل طالبي اللجوء عن المهاجرين لأسباب اقتصادية، اقترحت مجموعة من الدول الأوروبية المتشددة في قضية الهجرة بديلا لذلك، يتمثل في بناء نقط وسط البحر لحجز المهاجرين والنظر في طلباتهم هناك، وفقا للصحيفة.

    وقال دبلوماسيون أوروبيون إن منصات الإنزال في البحر يمكن أن تكون جزءا من حزمة أوسع، بما في ذلك تحسين التجارة مع دول شمال أفريقيا.

    وقالت مصادر دبلوماسية للصحيفة أن الرباط أبلغت دول الاتحاد الأوروبي بأن اعتقال المهاجرين في المغرب في معتقلات تشيد لهذا الغرض هو أمر مستحيل تطبيقه، ولا يجب الحديث عنه، فيما سبق لمصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، أن شدد على أن المملكة "لن تقبل أن تكون مرتعا لـ"مافيا" الهجرة، وترفض أن تكون مركزا لاستقبال شبكات الهجرة السرية".

    انظر أيضا:

    النمسا: هناك استقرار في أوضاع الهجرة غير الشرعية مقارنة بعام 2015
    المغرب يدافع عن سياسته في محاربة الهجرة غير الشرعية
    رئيس البرلمان الأوروبي يدعو بروكسل إلى وقف الهجرة غير الشرعية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار المغرب, الهجرة غير الشرعية, الاتحاد الأوروبي, جان كلود يونكر, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik