02:14 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    لقاء وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا في موسكو، 28 أبريل/نيسان 2018

    وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران يناقشون آفاق إطلاق العملية السياسية في سوريا

    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110

    أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران سيرغي لافروف ومفلوت جاووش أوغلو ومحمد جواد ظريف، ناقشوا في اجتماع عقد في نيويورك، الوضع في إدلب وآفاق إطلاق العملية السياسية في سوريا، وأكدوا النية لبذل الجهود لإطلاق مبكر للجنة الدستورية.

    الأمم المتحدة — سبوتنيك. وقالت وزارة الخارجية عقب الاجتماع، للصحفيين: "وخلال الاجتماع جرى مناقشة مفصلة للوضع على الأرض"، وخاصة في منطقة خفض التصعيد في إدلب، فضلا عن آفاق إطلاق عملية مستدامة حقيقية للتسوية السياسية للأزمة السورية".

    وأشارت الوزارة إلى أن "المشاركين في الاجتماع أعربوا عن تقديرهم للاتفاقات التي تم التوصل إليها في سوتشي، بشأن استقرار الوضع في إدلب، التي تسمح بحماية المدنيين الأبرياء ومواصلة النضال بلا هوادة ضد الإرهاب".

    وأضافت الخارجية: "مجددا جرى التأكيد على التركيز لتسريع الجهود المبذولة لصياغة وإطلاق لجنة دستورية في جنيف على أساس قرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري، والقرار 2254 لمجلس الأمن الدولي".

    هذا وتعاني سوريا، منذ آذار/مارس 2011، من نزاع مسلح تقوم خلاله القوات الحكومية بمواجهة جماعات مسلحة تنتمي لتنظيمات مسلحة مختلفة، أبرزها تطرفا تنظيما داعش وجبهة النصرة، واللذان تصنفهما الأمم المتّحدة ضمن قائمة الحركات الإرهابية.

    وتبحث تسوية الأزمة السورية في منصتي أستانا وجنيف، كما استضافت مدينة "سوتشي" الساحلية الروسية، يومي 29-30 كانون الثاني/يناير الماضي، مؤتمر الحوار الوطني السوري، تحت شعار "السلام للشعب السوري"، والذي أصبح الأول منذ بداية الصراع بجمعه مجموعة واسعة من المشاركين على منصة تفاوض واحدة. واختتم المؤتمر بالاتفاق على تشكيل لجنة دستورية.

    انظر أيضا:

    وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا يجتمعون في نيويورك لبحث الشأن السوري
    ريابكوف: قيام روسيا وتركيا وإيران بعمل مفيد في سوريا يغيظ الأمريكيين
    أردوغان يهدد وتركيا مستعدة للتعامل بالعملة الوطنية مع روسيا والصين وإيران
    زاخاروفا: لقاء وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران في موسكو سيكون استثنائيا
    وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا يبحثون مع دي ميستورا الأوضاع في سوريا
    وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران قد يعقدون اجتماعا في أستانا منتصف مارس
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, روسيا, أحمد داود أوغلو, إيران, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik