04:05 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

    لأول مرة... تصريحات رسمية سعودية عن العلاقة مع إسرائيل

    © REUTERS / Thomas Peter
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 46

    تحدث وزير وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمام لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية، مساء أمس الأربعاء، لأول مرة، عن العلاقات السعودية الإسرائيلية.

    ونفى الجبير أن تكون للرياض أي علاقات مع إسرائيل، معلنا أن السعودية تتمسك بحل الدولتين في التعامل مع أزمة الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك وفقا لصحيفة "عكاظ" السعودية.

    وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد، في حوار مع مجلة "ذي اتلانتيك" الأمريكية، أن بلاده تتقاسم المصالح مع إسرائيل، لافتا إلى أنه حال التوصل إلى سلام في المنطقة، فإنه سيكون "الكثير من المصالح بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي".

    وقال ابن سلمان إن "إسرائيل تملك اقتصادا كبيرا مقارنة بحجمها، وهذا الاقتصاد متنام، وبالطبع هناك الكثير من المصالح التي نتقاسمها مع إسرائيل".

    وبالنسبة للأزمة اليمنية، أكد الجبير، أن "السعودية لن تسمح لإيران وحزب الله بالسيطرة على اليمن، أو مناطق على الحدود الجنوبية للسعودية".

    وأوضح في كلمته، أن "الحل في اليمن سياسي، وليس عسكريا"، مستدركا: "الحوثيين عرقلوا وصول منظمة الصحة العالمية للمناطق المحتاجة في اليمن، وعقدوا 17 اتفاقا ولم ينفذوا أي وعد منها". وأضاف الجبير، أن "الحوثيين لهم الحق أن يكونوا جزءا من العملية السياسية في اليمن، وليس السيطرة عليها".

    وحول الأزمة السورية، نوه وزير الخارجية السعودي إلى أن "الوضع مأساوي، وكان يمكن أن ينتهي بشكل أسرع عند نشوب الأزمة". وألمح إلى أن تدخل روسيا غير التوازن العسكري على الأرض، مشددا على أن الحل في سوريا يرتكز على مقررات جنيف.

    انظر أيضا:

    إسرائيل تنفي بيع "القبة الحديدية" إلى السعودية
    إسرائيل تدعو بن سلمان لزيارتها وتطالب الملك باستضافة نتنياهو في السعودية
    ابن سلمان: لا علاقة لنا مع إسرائيل قبل حل قضية السلام
    تفاصيل الاجتماعات السرية... "تصريح مفاجئ" لابن سلمان بشأن إسرائيل
    ابن سلمان: لدينا الكثير من المصالح المشتركة مع إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    القضية الفلسطينية الإسرائيلية, العلاقات السعودية الإسرائيلية, أخبار محمد بن سلمان, الحرب في اليمن, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, الأزمة السورية, حل الدولتين, أزمة السعودية, الحكومة الإيرانية, الديوان الملكي السعودي, وزارة الخارجية السعودية, الكرملين, الجيش السوري, أنصار الله, حزب الله, محمد بن سلمان, عادل الجبير, السعودية, إيران, اليمن, إسرائيل, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik