13:36 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأردني الصفدي

    لافروف والصفدي يبحثان على هامش أعمال الجمعية العامة التسوية في الشرق الأوسط

    © Sputnik . Ekaterina Chesnokova
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأوضاع في الشرق الأوسط مع التركيز على سوريا والعراق والتسوية في المنطقة.

    موسكو — سبوتنيك. وجاء في بيان الخارجية الروسية: "جرى خلال الحديث تبادل للآراء حول الجوانب الرئيسية من أجندة الشرق الأوسط مع التركيز على الأوضاع في سوريا والعراق والتسوية الشرق أوسطية. تم التأكيد على التزام الطرفين بالتسوية السياسية الدبلوماسية لأزمات ومشاكل المنطقة القائمة عبر الحوار الوطني الواسع وعلى أساس القاعدة القانونية المعترف بها دوليا مع الالتزام التام بميثاق الأمم المتحدة".

    كما أشار بيان الخارجية إلى أنه "تم إيلاء اهتمام خاص لمهام التطوير التدريجي للتعاون الروسي الأردني متعدد الأوجه".

    كما أفاد بيان الخارجية الروسية، بأن وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران، سيرغي لافروف ومولود جاووش أوغلو ومحمد جواد ظريف، بحثوا في اجتماع عقد في نيويورك، أمس الأربعاء، الوضع في إدلب وآفاق إطلاق العملية السياسية في سوريا، وأكدوا النية لبذل الجهود لإطلاق مبكر للّجنة الدستورية.

    وجاء في بيان الخارجية: "جرت خلال الاجتماع مناقشة مفصلة للوضع" على الأرض "، وخاصة في منطقة خفض التصعيد في إدلب، فضلا عن آفاق إطلاق عملية مستدامة حقيقية للتسوية السياسية للأزمة السورية. وأعرب المشاركون في الاجتماع عن تقييمهم العالي للاتفاقات التي تم التوصل إليها في سوتشي يوم 17 أيلول/سبتمبر، بشأن استقرار الوضع في إدلب، التي تسمح بحماية المدنيين الأبرياء ومواصلة النضال بلا هوادة ضد الإرهاب".

    وأضاف بيان الخارجية: "وأكد المشاركون على سعيهم لتسريع الجهود المبذولة لصياغة وإطلاق لجنة دستورية في جنيف على أساس قرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري، والقرار 2254 لمجلس الأمن الدولي".

    وتفتتح الدورة الثالثة والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة أعمال مداولاتها العامة، رفيعة المستوى، بمشاركة رؤساء دول وحكومات العالم.

    وبدأت الجلسة يوم الثلاثاء 25 سبتمبر/ أيلول وألقى الرؤساء المشاركون في الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، خطاباتهم.

    انظر أيضا:

    الصفدي ولافروف يبحثان عودة اللاجئين السوريين
    الصفدي وعريقات يبحثان جهود الأردن لمواجهة أزمة "الأونروا"
    الصفدي: الحكومة السورية لم تطلب منا فتح الحدود وتحدثنا مع روسيا بهذا الشأن
    الكلمات الدلالية:
    أيمن الصفدي, سيرغي لافروف, الأردن, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik