04:15 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، 4 سبتمبر/ أيلول 2018

    على رأسهم السعودية... بيان عاجل من وزراء خارجية 7 دول بشأن سوريا

    © REUTERS / Denis Balibouse
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    144

    طالب وزراء خارجية 7 دول أوروبية وعربية بـ"حل سياسي للصراع في سوريا"، على رأسهم مصر والسعودية".

    وبحسب الموقع الإلكتروني "عاجل"، وقّعت 7 دول أوروبية وعربية بيانا يقضي بضرورة تنسيق الجهود الدبلوماسية، وتوافر الإرادة السياسية لإنهاء الصراع في سوريا.

    الأمم المتحدة

    ونص البيان المشترك الصادر عن وزراء خارجية الدول الموقعة (السعودية، ومصر، والأردن، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية) ـ على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك - على "التأييد العاجل لتشكيل لجنة دستورية، لتحقيق تقدُّم في جهود الأمم المتحدة، للوصول إلى حل سياسي للصراع في سوريا، بناءً على قرار مجلس الأمن رقم 2254".

    وتابع (البيان الرسمي): "لقد امتد أمد الصراع في سوريا إلى أكثر من 7 سنوات، على حساب مئات الآلاف الذين فقدوا أرواحهم، والملايين الذين اضطروا إلى النزوح واللجوء داخل سوريا وخارج حدودها. وهناك حاجة عاجلة لبذل جهود دبلوماسية منسقة، ووجود إرادة دولية لإنهاء الصراع. وليس لهذه الحرب حل عسكري، ولا بديل للحل السياسي".
    وأضاف البيان: "نحن نؤكد بأشد لهجة أن الساعين إلى حل عسكري سينجحون في المخاطرة فحسب، في تصعيد خطير للصراع، وانتشار الأزمة، على نطاق أوسع، في المنطقة وخارجها. فمن الضروري إحراز تقدُّم في حل سياسي ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

    انتخابات حرة ونزيهة

    ودعت الدول الموقعة على البيان "الأمم المتحدة ومكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا للعمل — في أسرع وقت ممكن — على تشكيل لجنة دستورية ممثِّلة للجميع وذات مصداقية لتبدأ في صياغة دستور سوري جديد، والتمهيد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، تحت إشراف الأمم المتحدة، في بيئة آمنة ومحايدة يكون لجميع السوريين المؤهلين — بمن فيهم المغتربون- حق المشاركة فيها".
    وقال البيان: "نحث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، على رفع تقرير إلى مجلس الأمن، بشأن ما أحرزه من تقدُّم، في موعد أقصاه 31 أكتوبر/تشرين الأول"، و"نؤكد التكليف الواضح لمكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص من الأمين العام، ومجلس الأمن للمضي قدمًا في تشكيل لجنة دستورية. ونحث الجميع على ضمان استعداد الأطراف السورية للمشاركة بجدية في أعمال اللجنة لدى تشكيلها".

    انظر أيضا:

    كشف سبب عدم وجود مقاتلات لحماية الطائرة "إيل-20" في سماء سوريا
    تدريب طيارين من سلاح الجو الروسي على أساس الخبرات المكتسبة في سوريا
    دلائل تشير إلى وصول "إس-300" إلى سوريا
    أمريكا: الأسد لم ينتصر في سوريا
    الخارجية الروسية: لافروف ولودريان ناقشا الوضع في سوريا واليمن وليبيا
    الخارجية الأمريكية: واشنطن لا تفرض على دي ميستورا مواعيد مصطنعة حول سوريا
    واشنطن: لن نجبر طهران على الانسحاب من سوريا بالقوة
    الخارجية الأمريكية: حادثة "إيل 20" الروسية في سوريا مثال خطير للتصعيد
    الأردن يريد فتح الحدود مع سوريا
    الكلمات الدلالية:
    بريطانيا, الأردن, السعودية, سوريا, الأمم المتحدة, الأردن, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik