22:59 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الدوحة

    قطر تكشف السر الذي فشلت السعودية في إقناع العالم به

    © Sputnik . Vitaliy Belousov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    182

    أكدت دولة قطر، أن "الإرهاب وجد حاضنته في الغلو الديني الذي تم توظيفه من قبل السعودية لتحقيق أهداف سياسية تخدم ظروف معينة.

    وردت البعثة القطرية في الأمم المتحدة على تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بشأن الأزمة الخليجية، والتي اتهم فيها قطر بدعم الإرهاب في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الليلة الماضية، وذلك وفقا لصحيفة "الشرق" القطرية.

    ووصف طلال آل خليفة السكرتير الثاني في البعثة القطرية، تصريحات الجبير بأنها "افتراءات باطلة وإساءة غير مقبولة"، معتبرا أنها تهدف إلى الإساءة لدولة قطر.

    وقال

    "بعد أكثر من عام على حصار قطر الظالم دون أن يتمكن من تحقيق أهدافه، ولم يستطع القائمون عليه إقناع أحد بالادعاءات الباطلة التي استند عليها".

    وأضاف: "سجل دولة قطر في التعاون الدولي يتحدث عن نفسه، ولسنا بحاجة إلى تفنيد ما يتم تلفيقه من ادعاءات في مجالات قدمنا فيها السبق على مستوى المنطقة، لاسيما في السلام المستدام ومكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه ومكافحة التطرف".

    وأكد آل خليفة، أن تكرار هذه الاتهامات من نفس الأطراف لا يجدي إلا في تقويض مصداقية من يعيدها بدون أدلة أو حقائق، "وعلينا أن نستحضر أسباب وجذور الإرهاب". وتابع: "معروف أن الإرهاب وجد حاضنته في الغلو الديني الذي تم توظيفه من قبل السعودية لتحقيق أهداف سياسية تخدم ظروف معينة".

    وقال أيضا: "أريد للهوية المتشددة أن يتم إلباسها بالتحضر المصطنع أمام العالم في الوقت الذي يزج اليوم في غياهب السجون معتقلو الرأي والمعتدلون من رجال الدين، وكل من يطالب بالإصلاح والناشطين الحقوقيين ولا سيما النساء بطريقة عبثية ودون محاكمات عادلة، علاوة على محاولة إلباس انتهاكات القانون الدولي بلباس إنساني، وهذا لا ينطلي على العالم".

    وأكد السكرتير الثاني في البعثة القطرية بالأمم المتحدة: "أن تسييس السعودية لمصطلح الإرهاب وفق مصالحها وصل إلى حد استخدامه كتهمة لكل من يختلف معهم في الرأي داخل السعودية، بل وصل الأمر إلى توجيه اتهامات للدول ولم يقتصر الأمر على قطر وإنما تعرضت دول أخرى لهذا الأسلوب غير الناضج".

    وأكد آل خليفة أن قطر "ستظل ماضية في ما تقوم به من شراكات بناءة مع الأمم المتحدة والدول من مختلف أنحاء العالم، يتمخض عنها نتائج عملية لترسيخ الأمن والسلم، وتطوير العلاقات بين الدول والشعوب".

    وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، هاجم قطر مجددا، مؤكدا على أن مقاطعة بلاده بالإضافة إلى الإمارات والبحرين ومصر للدوحة يأتي في ظل جهود مكافحة الإرهاب.

    وقال الجبير، في كلمة ألقاها في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ73، أمس الجمعه: "في ظل جهودنا الحازمة والمستمرة لمكافحة الإرهاب، قامت بلادي ومعها الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية بمقاطعة دولة قطر قبل 15 شهرا. فلا يمكن لدولة تدعم الإرهاب وتحتضن المتطرفين وتنشر خطاب الكراهية عبر إعلامها، ولم تلتزم بتعهداتها التي وقعت عليها في اتفاق الرياض عام 2013 واتفاق الرياض التكميلي عام 2014، أن تستمر في نهجها. قطر تمادت في ممارساتها، وهو ما جعل من مقاطعتها خيارا لا مفر منه"، وذلك وفقا لموقع الأمم المتحدة.

    انظر أيضا:

    بعد أزمتها مع السعودية... كندا تتحدث عن الأسلحة وإجراء مرتقب في قطر
    إيران توجه رسالة عاجلة إلى السعودية وتكشف سرا عن قطر وتركيا
    قطر تتهم السعودية بمنع مواطنيها من الحج.. والرياض تنفي
    تزامنا مع غضب السعودية... سفير كندا يغادر قطر لهذا السبب
    نصر الله يفتح النار على السعودية ويتحدث عن قطر والانقلاب (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مقاطعة قطر, الأزمة القطرية السعودية, الأزمة القطرية الخليجية, دعم الإرهاب, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, مكافحة الإرهاب, التصعيد ضد قطر, أزمة السعودية, الديوان الأميري القطري, دول المقاطعة, وزارة الخارجية القطرية, الديوان الملكي السعودي, وزارة الخارجية السعودية, عادل الجبير, السعودية, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik