14:28 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    العلم السوداني

    السودان يستدعي سفير الاتحاد الأوروبي

    © AFP 2018 / ASHRAF SHAZLY
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    استدعت وزارة الخارجية السوداني، سفير الاتحاد الأوروبي في السودان، جان ميشيل ديموند، على أعقاب البيان الذي أصدره الاتحاد الأوروبي بالخرطوم، وذلك عقب الاجتماع الذي نظمته بعثة الأوروبية والسفارة الأمريكية مع عدد من الصحفيين ورؤساء تحرير صحف السودانية.

    الخرطوم — سبوتنيك. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، بابكر الصديق، في بيان صحفي، تسلمت وكالة "سبوتنيك" نسخة منه، إن" وزارة الخارجية، رفضت الطريقة التي تم بها الاجتماع والتي تجاوزت الأطر والأعراف الدبلوماسية التي يجب الالتزام بها".

    وأوضح الصديق، أن" الدعوة اتسمت بانتقائية خلافاً لما يوحي به البيان بأن الاجتماع كان مع كل الصحفيين السودانيين أو الهيئات ذات الصفة التمثيلية لهم".

    وأعرب المسؤول، عن استغرابه لتناول البيان "لمسائل لم يتم البت حولها بعد، مثل قانون الصحافة والنشر الذي لا يزال يخضع للنقاش داخل المؤسسات المعنية".

    وأبان الصديق، أن وزارته،" أبلغت سفير الاتحاد الأوروبي، بحرص السودان على الحوار مع الاتحاد الأوروبي للوصول إلى الغايات المرجوة، مع الالتزام بالأطر والمؤسسات والأولويات المتفق عليها".

    وكانت بعثة الاتحاد الأوروبي والسفارة الأمريكية بالخرطوم، قد أصدرت بيانا، يوم أمس الثلاثاء، ذكرت أنها أقامت اجتماعا مع صحفيين ورؤساء صحف سودانية، وتم النقاش حول الأوضاع الحريات والصحافة بالسودان، وكما تم التداول حول قانون الصحافة المقترح إجازته بالفترة المقبلة.

    وقد أعرب سفراء الدول الأوروبية أثناء الاجتماع عن القيود المفروضة على الصحفيين مطالبين بالمزيد من الحريات وتعزيز حرية التعبير والرأي العام.

    انظر أيضا:

    مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص في انفجار قنبلة يدوية في ملهى ليلي بجنوب السودان
    السودان: بيان عسكري بعد فيديوهات مرعبة في العاصمة
    السودان يتخذ قرارا عاجلا بشأن عملته الرسمية
    مجلس حقوق الإنسان يبقي السودان تحت البند العاشر
    السودان: إلزام معلميْن اثنين بدفع 15 مليارا بسبب تسريب امتحان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, حرية تعبير, صحفيين, احتجاج, استدعاء السفير, الاتحاد الأوروبي, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik