08:29 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    البحرين المنامة

    مجلس النواب البحريني يقر تعديلا دستوريا

    © flickr.com / abcdz2000
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    وافق مجلس النواب البحريني، أمس الأحد، على مشروع تعديل دستوري لزيادة صلاحيات نواب غرفتي البرلمان، بهدف توسيع صلاحيات السلطة التشريعية في الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية.

    ويهدف التعديل الدستوري، المقترح من مجلس النواب، إلى زيادة السلطات الرقابية لمجلس النواب بتوسيع دائرة المشمولين بتوجيه الأسئلة إليهم، لتشمل أعضاء مجلس الوزراء إلى جانب الوزراء، وذلك وفقا لوكالة أنباء البحرين.

    ويسمح الدستور الحالي بتوجيه الأسئلة إلى الوزراء فقط، وينتهي السؤال الموجه إلى أعضاء مجلس الوزراء من غير الوزراء وفقا للفقرة الثانية من مشروع التعديل بحصول العضو السائل على الإجابة مكتوبة والتعقيب عليها كتابة.

    كما يهدف التعديل إلى إعطاء الحق لأعضاء مجلس الشورى لتوجيه أسئلة مكتوبة إلى الوزراء ولا تكون إجابات الوزراء على هذه الأسئلة إلا مكتوبة.

    ولا ينتقص هذا الحق من انفراد مجلس النواب في الرقابة السياسية على السلطة التنفيذية لأن السؤال والجواب يكونا مكتوبين، أيضا بدون إثارة نقاش بين السائل وبين الوزير.

    وذكرت الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء، أن مجلس النواب وافق في جلسة استثنائية على مشروع تعديل المادة 91 من دستور المملكة، وقرر رفعه إلى مجلس الشورى لمناقشته، دون تفاصيل.

    ويضم الهيكل التشريعي في البحرين غرفتين برلمانيتين، هما: مجلس النواب، وهو الهيئة التشريعية الرئيسية، ويتألف من 40 عضوا يُنتخبون بالاقتراع المباشر، ويتمتع بصلاحيات تشريعية ورقابية.

    أما الغرفة الثانية فهي مجلس الشورى، وهو استشاري له صلاحيات أقل من الغرفة الأولى للبرلمان، ويتألف من 40 عضوا أيضا يعينهم الملك مباشرة.

    انظر أيضا:

    بعد قرار سحب الباتريوت... البحرين تخرج عن صمتها وتصف علاقتها بأمريكا
    بعد اتخاذ السعودية والإمارات والكويت موقفا واحدا... ملك البحرين يرد
    بعد قرار سحب "باتريوت" من البحرين والكويت والأردن... أمريكا تعلن عن صفقة
    وزير خارجية البحرين يهاجم قطر وإيران
    وزير داخلية البحرين يشيد بالسفير الروسي
    الكلمات الدلالية:
    تعديل دستوري, مجلس الشورى, مجلس النواب, أخبار البحرين, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, البرلمان البحريني, الحكومة البحرينية, المنامة, البحرين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik