14:19 GMT18 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22
    تابعنا عبر

    أعلن المكتب الإعلامي لرئيس هيئة الحشد الشعبي المُقال فالح الفياض، اليوم الاثنين، عن صدور قرار من المحكمة الاتحادية العراقية بإلغاء قرار رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي القاضي بإعفاء الفياض من مناصبه، مشيرا إلى أن المحكمة قررت إعادة الفياض إلى جميع مناصبه الحكومية.

    وبحسب موقع السومرية نيوز العراقي، قال المكتب في بيان، إن "المحكمة الاتحادية ألغت، اليوم، قرار رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي القاضي بإقالة مستشار الأمان الوطني ورئيس جهاز الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض"، مبينة أنها "قررت إعادته إلى جميع مناصبه الحكومية".

    وأضاف المكتب، أن "مصدر في المحكمة أبلغنا أن الإلغاء جاء على اعتبار أن المسوغ الذي وضعه العبادي لإقالة الفياض غير مقنع ولاقانوني ولايستند إلى فقرات الدستور".

    وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أصدر، في (30 أغسطس / آب 2018)، أمرا ديوانيا بإعفاء فالح الفياض من مهامه كمستشار للأمن الوطني ورئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الأمن الوطني.

    وبحسب البيان الذي صدر-وقتها-ويحمل رقم (٢٨٦) لسنة ٢٠١٨، أمر ديواني، فإن الفياض سيعفى من منصبه من تاريخ صدور البيان. وجاء في البيان أنه بالنظر لانخراط الفياض بمزاولة العمل السياسي والحزبي، ورغبته في التصدي للشؤون السياسية، وهو ما يتعارض مع المهام الأمنية الحساسة التي يتولاها، فإن الفياض يعفى من منصبه.

    وذلك استنادا إلى الدستور العراقي في حيادية الأجهزة الأمنية والاستخبارية وقانون هيئة الحشد الشعبي والأنظمة والتعليمات الواردة بهذا الخصوص وتوجيهات رئيس الوزراء، التي تمنع استغلال المناصب الأمنية الحساسة في نشاطات حزبية.

     

    انظر أيضا:

    الحشد الشعبي يلاحق عناصر "داعش" شمالي العراق
    الحشد الشعبي يقتل عددا من إرهابي "داعش" بعملية أمنية في العراق
    قيادي في الحشد الشعبي: اعتقال البغدادي سيكشف المستور ويعري البيت الأبيض
    قوات الحشد الشعبي تعلن مقتل عنصرين من "داعش" جنوب شرق تلعفر
    الحشد الشعبي يحبط عملية تسلل لعناصر "داعش" غربي الموصل
    العبادي يتخذ قرارا مهما بشأن رواتب قوات الحشد الشعبي
    العراق... الحشد الشعبي يحبط تسللا لـ"داعش" في محيط قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين
    الحشد الشعبي يدمر معسكرا لـ"داعش" في جبال حمرين
    الحشد الشعبي يهاجم وزيرا سعوديا … ويتهم أمريكا بالضلوع في أعمال تخريبية بالبصرة
    الكلمات الدلالية:
    الحشد الشعبي, أخبار العراق, مستشار الأمن الوطني العراقي، فالح الفياض, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook