20:24 18 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    منظمة أوبك

    الأمين العام لـ"أوبك": السعودية أكدت لنا عدم حدوث نقص في الخام

    © REUTERS / Ramzi Boudina
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    صرح محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة أوبك، اليوم الأربعاء، بأن السعودية أكدت للمنظمة أنها "ملتزمة وقادرة ومستعدة" لضمان عدم حدوث نقص في سوق النفط.

    جاءت تصريحات باركيندو، في معرض إجابته على سؤال حول ما إذا كانت علاقة المنظمة بالسعودية وإنتاج النفط العالمي سيتأثران باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حسبما ذكرت "رويترز".

    واستشهد باركيندو بكلمة وزير الطاقة السعودي خالد الفالح خلال مؤتمر في نيودلهي، يوم الاثنين، وقال إن السعودية مستعدة لضمان عدم حدوث نقص في النفط.

    وقال:

    "نحن في أوبك، يظل تركيزنا منصبا على أهدافنا المشتركة"، مضيفا أن السعودية تملك "طاقة إنتاج فائضة جيدة تكفي كاحتياطي لمواجهة أي ظرف طارئ".

    وما زال جمال خاشقجي مختفيا منذ زيارته إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وبينما تؤكد السلطات السعودية أنه غادر قنصليتها، تنفي السلطات التركية أن يكون قد غادر وسط تقارير إعلامية تنقل عن مصادر تركية أنه قد قُتل، ولم تتمكن "سبوتنيك" من التحقق بشكل مستقل من صحة تلك التقارير.

    وأثارت القضية اهتمام دول كبرى مثل فرنسا وبريطانيا اللتين طالبتا السعودية بإجابات "مفصلة وفورية" عن اختفاء خاشقجي، فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية التي ألمح رئيسها دونالد ترامب إلى تصديق الرواية التركية عن السعودية، حين قال في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، إنه يبدو أن جمال خاشقجي دخل السفارة ولم يخرج، ويبدو أن السعودية ضالعة في اختفائه.

    ومن جانبها، أكدت المملكة العربية السعودية رفضها لأي تهديدات أو محاولات للنيل منها عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة، بعد واقعة اختفاء خاشقجي.

    انظر أيضا:

    الأمين العام لمنظمة "أوبك" قلق بشأن طاقة الإنتاج الفائضة
    روسيا تكشف مصير انضمامها لمنظمة "أوبك"
    الكرملين: بوتين يلتقي الأمين العام لمنظمة "أوبك"
    "أوبك" تخيب أمل ترامب في "التهدئة"
    ترامب: أوبك تنهب باقي دول العالم
    أوبك تحث الدول ذات القدرات الإنتاجية على تلبية طلب مستهلكي النفط خلال 2018
    الكلمات الدلالية:
    نفط, أوبك, جمال خاشقجي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik