16:34 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

    هكذا أجاب ماكرون عن سؤال حول مصير محمد بن سلمان بعد اختفاء خاشقجي

    © REUTERS /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    91616

    قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إن بلاده علقت الزيارات السياسية إلى السعودية، وذلك بالتنسيق مع ألمانيا وبريطانيا وهولندا.

    وأضاف أنه ينتظر "توضيحات" حول اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبرغ".

    وعندما سُئل ماكرون عن مصير ولي العهد محمد بن سلمان وموقعه في البلاط الملكي، قال ماكرون: "ليس لي أن أعلق على الأوضاع السياسية الداخلية لأي بلد آخر، ولا الجوانب النفسية أو الأمنية بداخلها".

    وفي وقت سابق من أمس الخميس، أعلن وزير المالية الفرنسي برونو لومير إلغاء مشاركته في منتدى اقتصادي سعودي يعقد في العاصمة الرياض الأسبوع المقبل، وذلك على خلفية اختفاء الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

    وقال لومير إن على السلطات السعودية أن تشرح أسباب اختفاء جمال خاشقجي بعد دخوله إلى قنصليتها في مدينة إسطنبول في الثاني من أكتوبر الحالي.

    وانضمت فرنسا إلى عدد من البلدان والشركات التي قالت إنها ستقاطع الحدث الاقتصادي السعودي وسط تقارير تفيد بأن خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة، استدرج وقتل بداخل القنصلية في اسطنبول من قبل عملاء سعوديين.

    وما يزال خاشقجي مختفيا منذ زيارته إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وبينما تؤكد السلطات السعودية أنه غادر قنصليتها، تنفي السلطات التركية أن يكون قد غادر وسط تقارير إعلامية تنقل عن مصادر تركية أنه قد قُتل، ولم تتمكن "سبوتنيك" من التحقق، بشكل مستقل، من صحة تلك التقارير.

    وأثارت القضية اهتمام دول كبرى، مثل فرنسا وبريطانيا اللتين طالبتا السعودية بإجابات "مفصلة وفورية" عن اختفاء خاشقجي، فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية.

    وكان المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، قد أعلن مغادرة القنصل السعودي، محمد العتيبي، لمدينة إسطنبول التركية، مشيرا إلى أن "القنصل ذهب برغبته ووزارة الخارجية لم تطلب منه مغادرة تركيا".

    انظر أيضا:

    ترامب: مسؤولون سعوديون رفيعو المستوى متورطون في اغتيال خاشقجي
    مع انحسار المخاوف المرتبطة بقضية خاشقجي...بورصة السعودية تتحرك في نطاق ضيق
    بومبيو يتحدث عن "التزام شخصي" لابن سلمان في قضية خاشقجي
    سعوديون يكشفون لـ"سبوتنيك" هدف قضية خاشقجي
    بوتين: اختفاء خاشقجي أمر مؤسف لكننا بحاجة لفهم ما حدث
    متحدث حكومي بريطاني: يجب محاسبة المسؤولين عن اختفاء خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    جمال خاشقجي, محمد بن سلمان, السعودية, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik