01:45 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الملك سلمان بن عبد العزيز

    "كبار العلماء" تعلق على قرارات الملك سلمان حول قضية خاشقجي

    © REUTERS / HANDOUT
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    534

    علقت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، على قرارات الملك سلمان بن عبد العزيز، الخاصة بقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

    وقالت الأمانة إن التوجيهات والقرارات، التي أمر بها الملك سلمان، جاءت إثر الحادث المؤسف الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي، تأتي انطلاقا مما تأسست عليه المملكة العربية السعودية من تحقيق العدل والمساواة وفق الشريعة الإسلامية بمحاسبة أي متجاوز أو مقصر كائنا من كان، مهما كانت الظروف، وبغض النظر عن أي اعتبارات.

    ​وأكدت الأمانة العامة "حرص القيادة على تحقيق العدالة ومحاسبة المتورطين، وهو ما يشهد به تاريخها الطويل، وتشهده أروقة محاكمها، حيث القضاة مستقلون، لا سلطان عليهم في قضائهم لغير أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية"، وذلك بحسب وكالة "واس" السعودية.

    ​وأضافت "نحن في المملكة العربية السعودية خلف قيادتنا فيما اتخذته من قرارات، معتصمين بالله تعالى ثم بوحدتنا الوطنية".

    يذكر أن الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الكاتب بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اختفى بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ولم ير بعد ذلك.

    وبعد أكثر من أسبوعين على اختفائه اعترفت السلطات السعودية ليل أمس الجمعة بمقتل خاشقجي، إثر شجار داخل قنصليتها بإسطنبول.

    وأعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء خاشقجي، أظهرت وفاته، وتم توقيف 18 شخصا حتى الآن في إطار التحريات.

    وقال المعجب، في بيان نقلته وكالة "واس" السعودية الرسمية: "أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن، جمال بن أحمد خاشقجي، أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي معه مما أدى إلى وفاته".

    وكانت عدة دول ومنظمات غربية، على رأسها الولايات المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، طالبت الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله القنصلية بإسطنبول.

    انظر أيضا:

    أول تعليق فرنسي على إعلان الرياض رسميا عن مقتل خاشقجي
    أول دولة تتخذ قرارا ضد السعودية بعد تأكيد مقتل خاشقجي
    ناصر القصبي عن مقتل خاشقجي: أخطأنا في عدم نشر البيان سريعا
    أول إعلامية سعودية تعلق على "مقتل خاشقجي"… فماذا قالت
    بعد مقتل خاشقجي... السعودية: نحاسب أي مقصر كائنا من كان
    الكلمات الدلالية:
    اختفاء خاشقجي, أخبار السعودية, هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, جمال خاشقجي, السعودية, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik