01:00 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    السفارة السعودية في اسطنبول، تركيا 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2018

    5 إجراءات اتخذتها السعودية لكشف حقيقة مقتل خاشقجي (فيديو)

    © AFP 2018 / OZAN KOSE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    101

    أعلنت السعودية أبرز خمسة إجراءات تم اتخاذها لكشف حقيقة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي أعلنت الرياض وفاته رسميا، فجر السبت الماضي.

    ونشرت وزارة الخارجية السعودية على حسابها الرسمي على "تويتر" رسما توضيحيا يرصد الإجراءات، التي اتخذتها الرياض لكشف تفاصيل ما حدث لجمال خاشقجي، مشيرة إلى أن التحقيق مستمر، وأن هناك إجراءات حازمة يتم اتخاذها، منها إعادة هيكلة المخابرات.

    وقالت الخارجية السعودية إن الرياض فعلت وستفعل كل ما يحقق العدالة في قضية خاشقجي، مشيرة إلى أن الخطوة الأولى جرت في 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حيث تم إرسال وفد من المحققين إلى تركيا، وفي 11 أكتوبر، قام فريق أمنى مشترك بتفتيش مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، تلى ذلك، الخطوة الثالثة، التي تمثلت في أمر من العاهل السعودي الملك سلمان للنائب العام بفتح تحقيق في القضية، حيث بدأت التحقيقات بعد الحصول على معلومات من السلطة التركية.

    ولفتت الخارجية السعودية إلى أن التحقيقات الأولية، التي تجريها النيابة العامة، أظهرت أن الاشتباك بالأيدي بين بعض موظفي السفارة وخاشقجي أدى إلى وفاته، مشيرة إلى أن النيابة تحقق مع 18 شخصا متهمين في الحادث.

    ونوهت الخارجية السعودية إلى أن الملك سلمان وجه بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، وإعفاء عدد من المسؤولين عن تلك التحقيقات.

    ونشرت الخارجية السعودية فيديو يظهر تفاصيل ما تقوم به المملكة للوصول لحقيقة ما حدث، بحسب قولها.

    وأعلنت السلطات السعودية، الجمعة الماضي، مقتل خاشقجي إثر "شجار" داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وذلك بعد 18 يوما على واقعة اختفائه.

    وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

    ويأتي إعلان الوفاة بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي شوهد آخر مرة في الثاني من أكتوبر، وهو يدخل إلى القنصلية السعودية في إسطنبول للحصول على وثائق لإتمام زواجه، وقالت خطيبته التي كانت تنتظره في الخارج —وقتها — إنه لم يخرج من القنصلية.

    وقدمت السلطات التركية والسعودية روايات متضاربة حول مكان خاشقجي — حتى إعلان خبر وفاته — إذ قالت أنقرة إنه لم يخرج من مبنى القنصلية السعودية الذي دخله، بينما أصرت الرياض على أنه غادر بعد وقت وجيز من إنهاء إجراءات معاملة متعلقة بحالته العائلية.

    وأثارت القضية اهتمام دول كبرى، مثل فرنسا وبريطانيا اللتين طالبتا السعودية بإجابات "مفصلة وفورية" عن اختفاء خاشقجي، فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية.     

    وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) فإن النيابة العامة السعودية تؤكد أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الأن (18) شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

    انظر أيضا:

    رسالة جمال خاشقجي الأخيرة إلى محمد بن سلمان
    ترامب غير راض عن رواية السعودية بشأن خاشقجي.. نتائج انتخابات كردستان.. إسرائيل تؤجل هدم قرية الخان الأحمر
    بيان مشترك… 3 دول أوروبية تدعو لبذل المزيد من الجهود في تحقيقات مقتل خاشقجي
    أردوغان يحدد موعد إعلان تفاصيل اختفاء جمال خاشقجي
    ترامب: الرواية السعودية بشأن مقتل خاشقجي مليئة بـ"الخداع والأكاذيب"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السعودية, مقتل خاشقجي, المخابرات السعودية, الخارجية السعودية, محمد بن سلمان, جمال خاشقجي, السعودية, إسطنبول, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik