21:23 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    نتنياهو

    نتنياهو: سيتم إخلاء الخان الأحمر سواء بموافقة السكان أم لا

    © REUTERS / POOL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه سيتم هدم تجمع الخان الأحمر البدوي شرقي القدس المحتلة.

    وغرد نتنياهو عبر "تويتر" اليوم الأحد: "سيتم إخلاء الخان الأحمر بموافقة السكان أو من دونها. هذا لن يستغرق أسابيع كثيرة بل سيتم القيام بذلك بشكل أسرع بكثير"، مضيفا نتنياهو "سنتخذ بعض الخطوات التمهيدية الضرورية على الساحة الدولية وسنعطي فرصة أخيرة للإخلاء بموافقة السكان ولكن على أي حال سيتم إخلاء بشكل حقيقي".

    وجاء ذلك في أعقاب قرار المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية الذي صوت، على مقترح نتنياهو بتأجيل هدم الخان الأحمر لعدة أسابيع، وذلك بغية استنفاذ المفاوضات التي أعلن عنها نتنياهو والتي تهدف إلى تنظيم قضية إخلاء التجمع السكني بالتوافق.

    وأشار التلفزيون الرسمي الإسرائيلي إلى أن قرار نتنياهو جاء إثر الضغوطات الأوروبية التي طالبت بعدم هدم الخان الأحمر، وتهديدات السلطة الوطنية الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل إذا ما تم هدم الخان دون موافقة سكانه والتوصل إلى اتفاق.

    وأعلنت الحكومة الإسرائيلية، مساء السبت، أنها قررت تأجيل هدم تجمع الخان الأحمر "لفحص بدائل أخرى".

    كانت قوات الأمن الإسرائيلية أعلنت أنها مستعدة لإخلاء التجمع البدوي، وتنتظر التعليمات للقيام بذلك، كما يواصل مئات المتضامنين والنشطاء الرباط في الخان الأحمر لليوم الـ123، لمواجهة هدم إسرائيلي متوقع للتجمع.

    ويقع تجمع الخان الأحمر على الطريق الواصل بين مدينة القدس المحتلة والبحر الميت، ويخضع للسيطرة الإسرائيلية بحسب اتفاق "أوسلو" الموقع بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.

    انظر أيضا:

    ردا على صواريخ "الفجر"... نتنياهو: إسرائيل سترد بقوة كبيرة
    موقع يكشف ماذا طلب ترامب من نتنياهو
    نتنياهو: العرب يدركون أن إسرائيل لم تعد عدوتهم
    الكلمات الدلالية:
    الخان الأحمر, نتنياهو, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik