23:55 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    القمة الخليجية الأمريكية

    الكويت تعلن رسميا موعد القمة الخليجية الأمريكية

    © REUTERS / HANDOUT
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40

    كشفت دولة الكويت، اليوم الخميس 25 أكتوبر/تشرين الأول، رسميا موعد القمة الخليجية الأمريكية.

    وقال خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي، في تصريحات بثتها وكالة الأنباء القطرية، إن القمة الخليجية الأمريكية ستعقد في يناير/كانون الثاني المقبل، مؤكدا أن هذا الموعد هو المتفق عليه، "وليس هناك أي جديد بشأنها".

    وأعلن الجار الله، أنه "سيعقد اجتماع للجنة الوزارية، لمتابعة مدى تنفيذ القرارات الصادرة عن الدورة الحالية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

    وتابع المسؤول الكويتي: "إن رئاسة الكويت الدورة الحالية مستمرة، ووجهنا دعوة للأشقاء في دول المجلس لعقد اجتماع للجنة الوزارية، لمتابعة تنفيذ القرارات"، مضيفا: أن "هذا الاجتماع سيعقد، وخصوصا بعد أن تسلَمنا موافقة الدول الأعضاء، ونتطلع إلى عقده في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل".

    وأضاف: "التزامات الكويت دائمة ومستمرة، فضلا عن الجهود المشتركة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

    وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، التقى الشهر الماضي، في البيت الأبيض، الرئيس الأمريكي، لاحتواء الأزمة الخليجية بين قطر من جهة ومصر والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى.

    وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

    وكخطوة في سبيل حل الأزمة، تقدمت الدول العربية الأربع عبر الوسيط الكويتي بقائمة من المطالب، ضمت 13 بندا، مقابل رفع الإجراءات العقابية عن قطر، غير أن الأخيرة رفضت جميع هذه المطالب، واعتبرتها تدخلا في "سيادتها الوطنية".

    وبالمقابل، طلبت قطر علنا، وعبر الوسيط الكويتي ومسؤولي الدول الغربية، من الدول العربية الأربع الجلوس إلى طاولة الحوار، للتوصل إلى حل للأزمة، لكن هذا لم يحدث حتى الآن. وتبذل الكويت جهود وساطة للتقريب بين الجانبين، إلا أنها لم تثمر عن أي تقدم حتى الآن.

    انظر أيضا:

    الكويت تكشف حقيقة القمة الخليجية الأمريكية
    القمة الخليجية - الأمريكية في الرياض ستتناول ثلاثة محاور
    كيري يؤكد الالتزام بنتائج القمة الخليجية الأمريكية
    قراءة في بيان القمة الأمريكية الخليجية في كامب ديفيد
    القمة الخليجية الأمريكية لم تعط دول الخليج ما تطمح إليه
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الأمريكية الخليجية, حصار قطر, مقاطعة قطر, الأزمة القطرية الخليجية, القمة الخليجية الأمريكية, وساطة, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أزمة قطر مع دول الخليج, أزمة قطر, البيت الأبيض, مجلس التعاون الخليجي, نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله, السعودية, سلطنة عمان, البحرين, الكويت, قطر, الإمارات, مصر, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik