20:41 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أثناء زيارته إلى البحرين

    ماتيس: بومبيو ألغى تأشيرات بعض السعوديين وسنتخذ إجراءات إضافية

    © REUTERS / HAMAD I MOHAMMED
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    2162

    قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، إن حوادث مثل مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي تقوض الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات إضافية بحق المسؤولين عن ذلك.

    وقال ماتيس في تصريحات معدة سلفا سيدلي بها في مؤتمر أمني في العاصمة البحرينية المنامة: "بمصالحنا الجماعية في السلام مع الوضع في الاعتبار احترامنا الذي لا يتزعزع للسلام، فإن مقتل جمال خاشقجي في منشأة دبلوماسية يجب أن يزعجنا جميعا"، وذلك وفقا لـ"رويترز".

    وأضاف "عدم التزام أي دولة بالمعايير الدولية وحكم القانون يقوض استقرار المنطقة في وقت تشتد الحاجة إليه".

    وأثار مقتل خاشقجي، غضب حلفاء الرياض في الغرب وأدى إلى أزمة للسعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم والحليف الاستراتيجي للغرب.

    وكان النائب العام السعودي، قد أعلن السبت الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول.

    وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

    وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين من مناصبهم، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

    والثلاثاء الماضي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجود "أدلة قوية" لدى بلاده على أن جريمة خاشقجي "عملية مدبر لها وليست صدفة"، وأن "إلقاء تهمة قتل خاشقجي على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي".

    انظر أيضا:

    بعد رفضها دعوة ترامب لزيارة البيت الأبيض... خطيبة خاشقجي تظهر في مقابلة تلفزيونية لكشف السبب (فيديو)
    وزير العدل التركي: ننتظر أن تلبي السعودية طلب تسليم المتهمين بقتل خاشقجي إلى أنقرة
    رسميا... تركيا تطلب المتهمين الـ18 بقتل خاشقجي
    ماكرون يهاجم المطالبين بوقف مبيعات الأسلحة للسعودية بسبب خاشقجي
    أول امرأة رئيس لإثيوبيا... أردوغان يدعو للكشف عن جثة خاشقجي... اتفاق التهدئة بين غزة وإسرائيل
    ميركل: لا أسلحة للسعودية قبل توضيح ملابسات مقتل خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, العلاقات السعودية التركية, العلاقات الأمريكية السعودية, وفاة خاشقجي, مقتل خاشقجي, قضية خاشقجي, اختفاء خاشقجي, الحكومة التركية, القنصلية السعودية في إسطنبول, الديوان الملكي السعودي, البنتاغون, وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس, البحرين, تركيا, الولايات المتحدة الأمريكية, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik