04:54 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    نشطاء يحملون صور الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول، تركيا 25  أكتوبر/ تشرين الأول 2018

    مستشار أردوغان: نستبعد محاكمة قتلة خاشقجي بشكل عادل في السعودية

    © REUTERS / Osman Orsal
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1 0 0

    استبعد مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، أن تتم محاكمة المحتجزين على خلفية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بشكل عادل في المملكة، مجددا المطالبة بمحاكمتهم في تركيا حيث ارتكبت الجريمة.

    وقال أقطاي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" اليوم الاثنين: "نحن نطالب بتسليم الأشخاص المحتجزين لدى السعودية لأننا نستبعد احتمال محاكمتهم بشكل عادل".

    وأضاف مستشار الرئيس التركي "النائب العام التركي أطلع النائب العام السعودي على الأدلة المتوفرة حول جريمة خاشقجي، إلا أن أنقرة لم تسلم أية جهة الأدلة والمعلومات المتوفرة لديها بما فيه النائب العام السعودي، لأن التحقيقات لا زالت مستمرة، وتسليم الأدلة غير وارد من أجل سلامة التحقيقات".

    ووصل في وقت سابق إلى إسطنبول، المدعي العام السعودي سعود بن عبد الله بن مبارك المعجب، في إطار التحقيقات الجارية حول خاشقجي في قنصلية بلاده يوم 2 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

    وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت الماضي، إن تركيا ستقيم نتيجة المحادثات بين المدعي العام السعودي ونظيره التركي.

    وبعد صمت دام 18 يوما، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها، إثر ما قالت إنه "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

    وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداهما عن أن "فريقا من 15 سعوديًا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

    وكان المسؤولون السعوديون قد أكدوا أن المتهمين ستجري محاكمتهم بالمملكة، فيما طالب نظرائهم الأتراك بمحاكمتهم محل وقوع الجريمة.

    انظر أيضا:

    انتهاء الاجتماع بين المدعي العام السعودي ونظيره التركي على خلفية قضية مقتل خاشقجي
    المدعي العام السعودي يلتقي نظيره التركي في إسطنبول بشأن مقتل خاشقجي
    ماكرون وميركل ينسقان من أجل "عقوبات محتملة إثر مقتل خاشقجي"
    الكلمات الدلالية:
    اختفاء خاشقجي, أردوغان, السعودية, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik