06:13 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    جمال خاشقجي

    40 دولة بالأمم المتحدة توجه طلبا عاجلا للسعودية بشأن "مقتل خاشقجي"

    © AFP 2018 / MOHAMMED AL-SHAIKH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مستجدات في ملف مقتل الصحفي السعودي خاشقجي (2) (62)
    0 50

    وجهت 40 دولة رسالة إلى المملكة العربية السعودية، بشأن ما حدث للصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

    وقالت الأمم المتحدة، في بيان لها، إن "40 دولة ناشدت السعودية الكشف عما حدث للصحفي جمال خاشقجي"، وذلك وفقا لوكالة "الأناضول" التركية الرسمية.

    وأضافت الوكالة التركية، إن "القرار صدر عقب إعراب بندر بن محمد العيبان، رئيس اللجنة السعودية لحقوق الإنسان، عن الأسف والألم لمقتل خاشقجي". وأكد العيبان، خلال كلمة له أمام جلسة المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في جينف، أمس الاثنين، على أن بلاده "تحقق في القضية للوصول لجميع الحقائق وتقديم الجناة للعدالة".

    وفي أعقاب تصريحات العيبان هذه، طالبت 40 دولة في الأمم المتحدة السعودية بالكشف عما حدث لخاشقجي، كما دعا آخرون إلى إصلاح قوانين حرية التعبير في المملكة.

    ولا تزال عمليات البحث جارية عن جثة جمال خاشقجي، الذي قضى نحبه يوم الـ2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

    ​وأعلن النائب العام السعودي، الشهر الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول.

    وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

    وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

    الموضوع:
    مستجدات في ملف مقتل الصحفي السعودي خاشقجي (2) (62)

    انظر أيضا:

    بالفيديو... أول تعليق من السيسي على قضية مقتل خاشقجي
    روحاني: قتل خاشقجي لطخ سمعة أمريكا في العالم والتاريخ
    مسؤول يكشف ما قاله ولي العهد السعودي عن "مقتل خاشقجي"
    نائب أردوغان يوجه سؤالا للسلطات السعودية بشأن "جثة خاشقجي"
    نجلا خاشقجي يخرجان عن صمتهما ويتحدثان عن "الصورة الشهيرة" مع ابن سلمان
    الكلمات الدلالية:
    مقتل خاشقجي, وفاة خاشقجي, العلاقات السعودية التركية, قرارات الملك سلمان, شجار, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, قضية خاشقجي, اختفاء خاشقجي, القنصلية السعودية في إسطنبول, النيابة العامة السعودية, الديوان الملكي السعودي, الشرطة التركية, الحكومة التركية, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, جمال خاشقجي, السعودية, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik