01:09 10 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    حسن الذوادي رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم لكرة القدم في قطر 2022

    قطر تخطط لاستضافة بعض منتخبات مونديال 2022 في إيران

    © AP Photo / Osama Faisal
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110

    كشفت قطر عن مفاجأة وصفت بـ"الصادمة"، والتي تحدثت عن أنها تخطط لاستضافة بعض المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في إيران، أو دولة أخرى مجاورة.

    وقال رئيس اللجنة المنظمة لمونديال 2022، والأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، حسن الذوادي: "قد نجعل مقر إقامة عدد من المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 في إيران، ولكن تلك لا تزال فكرة ضمن أفكار الخطط التشغيلية لكأس العالم".

    ورد الذوادي على سؤال من وكالة "فرانس برس"، التي قال لها تلك التصريحات، عما إذا كانت تخطط قطر فعليا لجعل مقر إقامة منتخبات المونديال في إيران، قائلا: "هذا جزء من الخطة التشغيلية للبطولة، لكن بالتأكيد ستحتاج إلى تصديق رسمي من الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم)".

    وتابع قائلا: "تلك الأمور سيتم تحديدها في المناقشات التي تسبق البطولة بوقت قصير".

    وأوضحت وكالة "فرانس برس" أن الملف القطري لاستضافة مونديال 2022، تضمن خطط باستخدام منشآت في دول أخرى بمنطقة الخليج العربي، لكن هذا بات موضع شك بسبب أزمة الخليج التي نشبت بين الدوحة من جانب، والسعودية والإمارات والبحرين من جانب آخر.

    وعن ذلك قال رئيس اللجنة المنظمة للمونديال: "نأمل أن ترفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حظرها عن المواطنين التابعين لها، الذين ينوون زيارة قطر في المونديال".

    وتابع: "آمل أن تدرك دول الحصار قيمة هذه البطولة الكبرى، وأن تسمح لشعوبها بالاستمتاع بفعالياته".

    أما إذا ما كانت الدوحة مستعدة للفكرة التي تطرحها الفيفا بشأن زيادة عدد منتخبات المونديال إلى 48 منتخب بدءا من 2022، فقال الذوادي: "نحن نستعد بالأساس على أن كأس العالم سيقام بـ32 منتخبا، وكل الاستعدادات تجري حاليا وفق تلك الخطة".

    وأردف: "لكن هناك دراسة جدوى يتم إعدادها حاليا حول إمكانية تنظيم البطولة بـ48 منتخبا، وسيتم اتخاذ قرار مشترك بيننا كدولة مستضيفة وبين الفيفا".

    ومن المقرر أن تنطلق فعاليات نهائيات كأس العالم في قطر، يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لتقام البطولة لأول مرة في فصل الشتاء بدلا من شهر يونيو/حزيران كما كان معتادا في النسخ السابقة.

    وسبق وقال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الأسبوع الماضي، إنه تم إلغاء فكرة تنظيم المونديال بمشاركة 48 منتخبا عام 2022، واصفا إياه بأنه سيكون "تحديا صعبا" وسيعقد بشكل كبير من مهمة قطر في الإعداد للمونديال.

    وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والتجارية وكذلك روابط النقل مع قطر في يونيو/ حزيران 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب، ونفت الدوحة هذا الاتهام ووصفت المقاطعة بأنها محاولة للمساس بسيادتها.

    ومثلت تلك المقاطعة ضربة بالنسبة لقطر واستعداداتها بالنسبة للمونديال، والقول للمجلة الأمريكية، خاصة بعد إغلاق الحدود البرية مع السعودية، وهو ما عرقل مسار استيراد مواد البناء الخاصة بملاعب كأس العالم، وغيرها من البنى التحتية، علاوة على إغلاق طريق تجاري رئيس آخر كان يستخدم ميناء جبل علي في دبي.

    وأجبرت قطر، بسبب قرارات دول المقاطعة، على اعتماد شركاء آخرين تحويل معظم حركاتها إلى طرق وموانئ أخرى في إيران وسلطنة عمان.

    ونشرت مجلة "فوربس" الأمريكية تقرير سابق، حول أن إيران تسعى حاليا لتعزيز علاقاتها مع قطر، من أجل الفوز بنصيب من "تورتة" استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، والتي وصفتها المجلة بأنها ستكون ضربة موجهة إلى دول المقاطعة.

    وأوضحت المجلة أن إيران عرضت فعليا على قطر المساعدة في تنظيم البطولة، سواء فيما يتعلق بالأمور اللوجيستية أو البنى التحتية للمونديال.

    وقالت "فوربس" إن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، تحت ضغط العقوبات الأمريكية، بدأ يدفع بصورة قوية علاقاته مع قطر، بعد اتصال هاتفي مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، واقترح بصورة واضحة أن يضع البلدان خطا ملاحيا مشتركا لتعزيز التجارة الثنائية.

    وكشفت المجلة الأمريكية أن الشركات الإيرانية عرضت بصورة سرية، المساعدة في الاستعدادات للبطولة، وأشارت إلى ان الشركات على استعداد تام لتصدير خدماتها الفنية والهندسية إلى قطر، لتنفيذ أي مشاريع تتعلق بكأس العالم 2022.

    كما ذكرت وكالة "فرانس برس"، في تقرير سابق لها، أن قطر تستعد لاستضافة آلاف المشجعين على متن سفن سياحية، حسبما ذكر مسؤولون في مؤسسة الضيافة القطرية الرائدة (كتارا للضيافة).

    وذكرت المؤسسة القطرية أنه يجري العمل على خطة لتوفير 20 ألف غرفة فندقية على متن سفن سياحية، خلال 4 سنوات، لاستقبال المشجعين في كأس العالم المقبل، الذي تنظمه الدوحة.

    ولفتت وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن الخطة الحالية تزيد عن الذي كان مخطط له عام 2015 وهو 6 آلاف غرفة فندقية، مشيرة إلى أنه جزء من الاستعدادات التي تجريها الدوحة لاستضافة أول كأس عالم يتم تنظيمه في منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

    وتشير التوقعات إلى أن عدد المشجعين، الذين سيزورون قطر خلال تنظيم كأس العالم المقبل يمكن أن يتجاوز 1.5 مليون مشجع.

    انظر أيضا:

    "فيفا" يفجر مفاجأة بشأن استضافة قطر مونديال 2022
    ماذا قال "الفيفا" عن مستوى التحضيرات لتأمين كأس العالم قطر 2022
    أمير قطر يستقبل رئيس "فيفا" لمناقشة مونديال 2022
    مفاجأة قطر في كأس العالم 2022... 40 ألف مشجع يقيمون فوق الماء
    قطر تطلق الفيديو الرسمي لكأس العالم 2022
    مع بدء استضافته لكأس العالم... هذا ما وعد به أمير قطر في مونديال 2022
    الرئيس الروسي يسلم أمير قطر الراية الرمزية لتنظيم مونديال 2022 (فيديو)
    بعد قرار الفيفا النهائي... أمير قطر يتسلم استضافة مونديال 2022 رسميا
    شاهد... قطر تروج لكأس العالم 2022 في روسيا
    الدوحة قد تتبنى تجربة روسيا وتنفذ بطاقات "هوية المشجع" في قطر 2022
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كأس العالم 2022, كأس العالم لكرة القدم, أخبار كأس العالم, أخبار قطر, أخبار إيران, بطولة كأس العالم, مونديال قطر 2022, كأس العالم, كأس العالم 2022, الاتحاد الدولي لكرة القدم, الفيفا, حسن الذوادي, جياني إنفانتينو, قطر, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik