02:31 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الرياض - السعودية

    سائحون لـ"سبوتنيك": 8 مليار دولار تكلفة 9 مليون رحلة سياحية للسعوديين

    © AP Photo / Nariman El-Mofty
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    كلفة 9 مليون رحلة سياحة إلى خارج السعودية بلغت 8 مليار دولار في صيف 2018، ويؤكد خبراء السياحة أن انخفاض أسعار الصرف، واعتدال الطقس، وجمال الطبيعة والبنية التحتية المتطورة، والعملة المشتركة، شجع السعوديين على قضاء الإجازات في الدول الأوروبية، وتركيا وأمريكا وماليزيا.

    أكد المدير التنفيذي في شركة "ترحالا" السياحية والباحث السياحي السعودي، الدكتور صلاح بترجي، أن النصيب الأكبر من الرحلات السياحية للسعوديين تكون للدول الأوروبية، مرجعا ذلك لبرودة الأجواء، وانخفاض سعر صرف اليورو والجنيه الاسترليني، يشجع السعوديين على قضاء الإجازات في الدول الأوروبية، بجانب اعتدال الطقس، وكثرة الأماكن التي تحتوي على مناظر طبيعية خلابة، وزيادة الفعاليات المقامة في القارة الأوروبية خلال موسم الصيف، وما تتمتع به من البنية التحتية المتطورة، وأنظمة التأشيرات الموحدة، والعملة المشتركة مما يجعل السفر المتعدد الوجهات أسهل.

    وبيّن أن العاصمة البريطانية لندن تتصدر قائمة المناطق السياحية لدى السعوديين، ويشير إلى أن الرحلات الخارجية للسعوديين شملت أمريكا وتركيا وماليزيا ودبي.

    وعن توقيت فترات سفر السعوديون، قال خلال حديثة لـ"سبوتنيك": "إن رحلات السعوديين لم تخلو من زيارة مكة والمدينة خلال شهر رمضان المبارك، وشهد نمو الرحلات الخارجية بعد انتهاء شهر رمضان".

    ولفت بترجي لزيادة عدد الرحلات السياحية المغادرة خارج السعودية وتكلفتها، ويقول: "زادت رحلات السعوديين للخارج في صيف 2018 لـ9.4 مليون رحلة سياحية بنسبة 7.4 %، كما بلغت مصروفاتهم أكثر من 8.1 مليار دولار".

    وأوضح أن أكثر السائحين السعوديين من فئة الشباب وذويهم، ويرغبون في الأماكن ذات جودة عالية بالإضافة إلى الطعام وخدمات البيع بالتجزئة.

    وأضاف بترجي من العوامل الإضافية لزيادة الإقبال على السفر للخارج انخفاض تكلفة تذاكر طيران الخطوط الجوية السعودية بالمقارنة مع خطوط الدول العربية، وقوة التسويق لدى الشركة لتكون من ضمن أرخص الرحلات حول العالم، حيث يبلغ متوسط تكلفة الكيلومتر على رحلاتها 0.13 دولار.

    من جانبه أكد مسؤول التسويق في وكالة "عطر"، سعيد فهمي، أبرز الوجهات السياحية في صيف الماضي كانت للدول الأوروبية، إضافة إلى أمريكا وتركيا ومصر وماليزيا، وشهدت أذربيجان إقبالا على غير العادة، ويشير إلى أن إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية تعد الأعلى بين سياح العالم.

    وبيّن أن الدول الأوروبية الأكثر طلبا للسعوديين في صيف 2018، مرجعا السياحة لأمريكا لسهولة الحصول على التأشيرات والإجراءات الجديدة، وزيادة نسبة ابتعاث الطلبة السعوديين؛ مما يجعل الأهل يفضلون قضاء الإجازات مع ذويهم في الولايات المتحدة، وأضاف استهدف السعوديون مدينة "كوالالمبور" ضمن رحلاتهم السياحية للطبيعة والأسعار المنخفضة.

    وعن زيادة الطلب على الرحلات إلى دولة تركيا، قال: "ما يشجع راغبي السفر إلى تركيا توفر متطلبات سياحة الاستجمام، وسهولة إصدار تأشيرة دخول تركيا، وانخفاض تكلفة السياحة فيها، وكذلك مصر لزيادة رحلات خطوط الطيران المصري.

    وأضاف فهمي أن الإقبال السياحي على دولة أذربيجان في صيف هذا العام لما شهدته من تسويق جيد للطبيعة الجغرافية، وانخفاض الأسعار فيها، وإلغاء التأشيرة.

    انظر أيضا:

    في السعودية... ماذا تعرف عن الحلم الكبير "رؤية 2030"
    تماشيا مع رؤية السعودية 2030... هجن "الرئاسة" تشعل مهرجان ولي العهد
    السعودية تخطط لاستقبال 5 ملايين حاج سنويا بحلول 2030
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السعودية, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik