22:20 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    البرلمان اللبناني

    أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية تستمر للشهر السادس على التوالي

    © Sputnik . Zahra Al-Amir
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تتواصل أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة الرئيس المكلف سعد الدين الحريري للشهر السادس على التوالي، مع بروز عقدة تمثيل "لقاء السنة المستقلين" في الحكومة، وتأزم العلاقة ما بين "حزب الله" و"تيار المستقبل".

    أشار النائب عن كتلة "لبنان القوي" سليم عون أن "الدخول بالشروط يعني صعوبة بالتلاقي، ولكن كل طرف ورغم السقوف العالية إلا أنه وبمكان معين تم ترك مجال للحلول وهي واضحة، وقد عبر عنها وزير الخارجية جبران باسيل بأفضل تعبير".

    ولفت عون إلى أن مساعي وزير الخارجية جبران باسيل ستصل إلى نتيجة وستكون ناجحة.

    وأكد عون لـ"سبوتنيك" أن "العقد داخلية، وكل العقد القديمة لتشكيل الحكومة كان لها علاقة بالخارج، أما الآن فنحن بعقدة داخلية ولا يوجد أبداً أي ضغوطات خارجية، وليست لهذه العقدة أي علاقة بالعقوبات على إيران".

    وقال النائب اللبناني إنه "بعد تشكيل الحكومة ستبدأ المعالجة الفعالة للاقتصاد، مفتاح البداية والانطلاق هو تشكيل الحكومة، وأريد أن أطمئن أن كل هذا يتم تعويضه لم نصل لنقطة الخسارة لا تعوض، ما زلنا في هامش أننا نستطيع أن نعوض كل شيء".

    بالمقابل يرى النائب عن كتلة "تيار المستقبل" عاصم عراجي أن رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري قدم لتشكيل الحكومة كل التسهيلات، وكان بوده أن تتألف الحكومة لأنه يعرف أن الوضع الاقتصادي صعب جداً.

    وقال في حديث لـ"سبوتنيك": "كان هناك عراقيل كثيرة وقد حلت وكان الرئيس سيتوجه للقصر الجمهوري لتقديم تشكيلته إلا أن ظهرت عقدة "السنة المستقلين"، ومع احترامي لهم ولكن كل شخص منهم يتمثل بكتلة نيابية، هناك فقط اثنان خارج الكتل، لذلك لا يحق لهم وزير لأن كتلهم ممثلة".

    وأضاف: "الرئيس المكلف صرح أمس أنه قام بما عليه، وليسمي "حزب الله" أسماء وزراء كتلته لكي يقدم تشكيلته، وهذا شفاف وواضح، الحكومة منجزة ولكن "حزب الله" لم يسم بعد أسماء وزرائه، "حزب الله" بيده أن يفك العقدة بكل بساطة".

    وعن وجود أي ضغوطات خارجية تمنع تشكيل الحكومة، قال عراجي: "من الممكن أن تكون إيران مضغوطة وليس من مصلحتها تشكيل الحكومة إلا إذا أخذت مقابل من المجتمع الدولي، هذا تحليلي، من الممكن أن تكون إيران سبب من أسباب تعثر الحكومة اللبنانية بسبب فرض العقوبات الأمريكية عليها".

    انظر أيضا:

    حزب "القوات اللبنانية" يقرر المشاركة في الحكومة الجديدة
    ما هي عقد اللحظات الأخيرة التي حالت دون تشكيل الحكومة اللبنانية
    النائب سليم عون لـ"سبوتنيك": الحكومة اللبنانية ستتشكل غدا
    مخاوف في لبنان من احتمال اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة اللبنانية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار لبنان اليوم, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik