20:29 14 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    قوات تابعة للجيش اليمني بالقرب من الحديدة

    مستشار وزير الإعلام اليمني: وقف حرب الحديدة ليس نهائيا

    © REUTERS / STRINGER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    أعلن مستشار وزير الإعلام اليمني، المستشار السابق للرئاسة اليمنية لشؤون الإعلام، مختار الرحبي، أن وقف الحرب في الحديدة، لن يكون لإنهائها تماما، بل لإتاحة الفرصة للدخول في المشاورات التي تسعى الأمم المتحدة إلى عقدها.

    موسكو — سبوتنيك. وقال الرحبي في حديث لوكالة "سبوتنيك": "المعارك باليمن مرت بمراحل متعددة من إيقاف الحرب سواء في نهم أو في صرواح أو في الساحل الغربي، واليوم يمارس نفس الدور في محافظة الحديدة وهي ليست من أجل إنهاء الحرب، بل من أجل إتاحة الفرصة للدخول في المشاورات، مع أننا لا نؤمن أنهم (الحوثيين) جادين في الدخول في المشاورات ولولا أن الحديدة تمثل الرئة التي يتنفس منها الحوثي اقتصاديا وتعتبر المنفذ الوحيد المتبقي لهم لما قبل أن يذهب إلى مشاورات ولما كان استجدا المواقف الدولية من أجل إيقاف الحرب عليه".

    وأضاف الرحبي: "لا توجد أدوات ضغط حقيقية من قبل المجتمع الدولي على الحوثيين والذي فشل في إطلاق سراح حتى الأسرى. وزير الدفاع السابق محمد الصبيحي، وشقيق رئيس الجمهورية ناصر منصور هادي، واللواء فيصل رجب، بل أن المبعوث السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد، فشل في إطلاق سراح 15 صحفيا وهو ناقش هذا الموضوع في جنيف 2 وأنا كنت من ضمن الوفد الذي كان متواجد في جنيف، الحوثيون وعدوه بإطلاق سراحهم وذهب إلى صنعاء لاستلامهم ولم يتم ذلك".

    وأفاد الرحبي بأن الضغوطات السياسية على الحوثيين، غير ممكنة نظرا لأنهم ليسوا جهة سياسية، على حد تعبيره.

    وقال في هذا الصدد: "الضغوطات الحقيقة على الحوثيين لا تكن إلا من خلال الميدان وليس من خلال ضغوطات سياسية أخرى لأنهم ليسوا حزبا سياسيا وليسوا جهة سياسية يمكن أن تخضع للضغوطات السياسية، بعكس الحكومة الشرعية التي تتعامل بإيجابية وتتعامل بمرونة مع المجتمع الدولي وبحسن نية مع الأمم المتحدة وذهبت إلى مشاورات جنيف 1 وجنيف 2 و الكويت وهي مستعدة اليوم إلى الذهاب إلى أي مكان وفي أي زمان للمشاورات وفق المرجعيات المتفق عليها".

     

    انظر أيضا:

    التحالف العربي يتهم "أنصار الله" بتعطيل دخول السفن إلى ميناء الحديدة
    صنعاء تتهم التحالف بإجبار 3 سفن نفطية على مغادرة ميناء الحديدة
    "أنصار الله" تعلن سقوط "جواسيس" للتحالف في مدينة الحديدة
    قرقاش: الحديدة هادئة والميناء يعمل ونتعاون مع الأمم المتحدة
    "أنصار الله" تنفي استعدادها لتسليم ميناء الحديدة
    مسؤول عسكري يمني: الحوثيون قدموا عرضا بتسليم ميناء الحديدة
    6 قتلى من القوات الحكومية بكمين لـ"أنصار الله" جنوب شرقي الحديدة
    الكلمات الدلالية:
    حرب الحديدة, مستشار وزير الإعلام اليمني, الحديدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik