10:46 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الجزائر

    برلمانية مغربية: الخلاف المغربي الجزائري لم يعد مبررا

    © REUTERS / RAMZI BOUDINA
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 03

    قالت بثينة قروري، النائبة البرلمانية عن حزب "العدالة والتنمية" في المغرب إن الخلاف المغربي الجزائري لم يعد مبررا، وأن الحوار المباشر بين البلدين هو الطريق الأمثل في الوقت الراهن.

    وأضافت في تصريحات خاصة إلى "سبوتنيك" أن مبادرة الجانب المغربي سواء الأحزاب أو ما أشار إليه الملك محمد السادس بفتح الحوار مع الجزائر، تأتي في إطار مساعي إعادة العلاقات بين البلدين، خاصة أن المنطقة لم تعد تحتمل الخلاف والاختلاف والتفرقة في ظل ما تشهده المنطقة الإفريقية والعالم أجمع.

    وتابعت أنه يجب أن  يكون لدى الجزائر الشجاعة في التفاعل مع المبادرة المطروحة من الجانب المغربي، خاصة وأن الوقت لم يعد مناسبا للإبقاء على أي صراع، وأنه يجب الانتقال إلى ملفات التنمية وتجاوز ملفات النزاع التي تؤثر على المشهد برمته على الدولتين.

    وأضافت في تصريحات خاصة إلى "سبوتنيك" أن المغرب دائما ما يطرح مسألة الحوار، وأن الأحزاب المغربية تربطها علاقات قوية مع أحزاب جزائرية صديقة، كما هو الحال بين الشعبين.

    وفيما يتعلق بمبادرة حزب "العدالة والتنمية"، أوضحت أن العلاقات التاريخية بين الشعبين تستوجب قيام الأحزاب بدورها وبذل الجهود التي يمكن تفتح الطريق لعملية الحوار المباشر والصريح بين الأطراف الجزائرية والمغربية.

    وأكدت أن ملف الصحراء هو الملف الأبرز في الخلاف بين الجزائر والمغرب، وربما يكون  الملف الأول على طاولة النقاش بين البلدين حال التجاوب.

    وأعربت عن أملها في التفاعل والرد على الرسائل التي وجهت من الملك أعلى سلطة في المغرب، وأن يكون التفاعل إيجابيا.

    وكان العاهل المغربي محمد السادس، دعا الجزائر لفتح حوار صريح لاستعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين العربيين، إلا أن الجزائر لم ترد حتى الآن على دعوة الملك.

    انظر أيضا:

    استقالة مسؤول بارز تضع الجزائر في "وضع حساس"
    انتخابات ليبية الربيع المقبل... الأمم المتحدة تؤجل محادثات السلام اليمنية... مبادرة مغربية للحوار مع الجزائر
    خبير يكشف أسباب رغبة ملك المغرب التصالح مع الجزائر
    لاستعادة العلاقات بين البلدين... ملك المغرب يدعو الجزائر لفتح حوار صريح
    الكلمات الدلالية:
    نائبة, المغرب, الجزائر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik