03:23 15 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    فيسبوك

    سوريا... الكشف عن تفاصيل حول الجرائم الإلكترونية في قانون الإعلام المقبل

    © REUTERS / Elijah Nouvelage
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    كشف مصدر سوري أن قانون الإعلام الذي سيصدر ضاعف عقوبة الجريمة الإلكترونية، ويتضمن إلغاء عقوبة الحبس عن الصحفيين وزيادة كبيرة في الغرامات المفروضة بحق المخالفين.

    نقلت صحيفة "الوطن" السورية عن رئيس محكمة بداية الجزاء المعلوماتية سالم دقماق أن قانون الإعلام الحديث يضمن زيادة في حرية الصحافة، وفضل عدم كشف التفاصيل باعتبار أن القانون لم يصدر بعد، كما لم ينف بأن يكون هناك غرامات كبيرة بحق المخالفين، وإلغاء عقوبة الحبس.

    وأوضح دقماق أن الخطر في الجريمة الإلكترونية هو سهولتها، وكلما زادت السهولة انتشرت الجريمة بشكل أكبر، والمشرع ضاعف العقوبة عن الجريمة الإلكترونية فضاعف العقوبة في الحد الأدنى، مضيفاً: وذلك يعود لأنها جرائم علنية وأكثر انتشاراً، فمثلاً الذم والقدح عندما يكون في الشارع ينحصر في نطاق ضيق لدى من شهد الأمر، ولكن حين يرتكب القدح والذم عبر الشبكة أو الموبايل وصفحات الفيسبوك يكون له ضجة كبيرة بسبب العلنية وينتشر عبر الوطن وقد يصل إلى خارجه.

    وكشف عن زيادة في عدد قضايا الجرائم الإلكترونية وبين أن القضايا كانت موجودة ولكن السبب في زيادة عددها هو الوعي وزيادة التقنية وانتشار الأجهزة الإلكترونية بين المواطنين فأصبح في كل بيت جهاز موبايل وكمبيوتر وإنترنت.

    وأكد القاضي دقماق ضرورة التفريق بين الاحتيال العادي أو التقليدي والاحتيال عبر الشبكة، والفرق بينهما أن الخداع الإلكتروني إما يتم عبر الشبكة وإما يتم تسليم النقود عبر الشبكة، وعقوبته تتراوح بين 3 سنوات إلى 5 سنوات وتتراوح الغرامة بين 500 ألف إلى 2.5 مليون ليرة على حين أن الاحتيال العادي التقليدي الحد الأدنى من الغرامة هو 10 آلاف ليرة سورية.

    وتابع: قضايا الابتزاز تندرج تحت الجرائم الإلكترونية إذا كان الاستحصال على الصور التي تم استخدامها أو عرضها عن طريق الشبكة أو المنظومة المعلوماتية عبر الدخول غير المصرح إلى جهاز الجوال أو الحاسب أو تم التهديد والابتزاز عن طريق الجوال أو الشبكة، على حين إن تصوير شخص لشخص على الجوال والابتزاز بهذه الصور وجهاً لوجه يندرج خارج نطاق الجرائم المعلوماتية.

    وأشار دقماق إلى وجود الجرائم المحدثة التي يعاقب عليها القانون في سوريا كالدخول غير المشروع والاستعمال غير المشروع لبطاقات الدفع الإلكترونية والاحتيال عبر الشبكة واقتحام حرمة الحياة الخاصة والبرمجيات الخبيثة أو البريد أو أقل وهو البريد الذي يصل إلى جهاز بكميات تزعج المستخدم ويستوجب عليه الغرامة.
    وأوضح دقماق أن انتهاك حرمة الحياة الخاصة عاقب عليها القانون بالحبس شهراً وغرامة 100 ألف إلى 500 ألف، والاستعمال غير المشروع لبطاقة الصراف الإلكتروني تتراوح عقوبتها بالحبس بين 3 أشهر إلى سنتين والغرامة من 500 ألف إلى 2.5 مليون.

    انظر أيضا:

    شرطة دبي تحاصر "مافيا الجرائم الإلكترونية" وتغلق 10 آلاف موقع وحساب
    تطور الجرائم الإلكترونية يؤدي إلى إرهاب إلكتروني
    وزير العدل السوري لـ"سبوتنيك": الإرهاب يحاول محو دلائل جرائمه بالتفجيرات
    وزير العدل السوري ينفي صحة ما أوردته وسائل الأعلام عن تقرير لجنة العفو الدولية حول الإعدامات
    الكلمات الدلالية:
    أخبار المجتمع السوري, تسريب معلومات, الحكومة السورية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik