08:52 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

    رؤية السعودية لقضية مقتل جمال خاشقجي (إنفوجراف)

    © Sputnik . Anton Denisov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    عرض الحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية على "تويتر"، اليوم الثلاثاء، "إنفوجراف"، يلخص أبرز تصريحات أدلى بها وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لصحيفة "الشرق الأوسط"، بشأن رؤية المملكة في التعامل مع قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول بتركيا.

    ولخص الإنفوجراف جهود المملكة في التعامل مع مقتل خاشقجي، في 6 جهود، بدأت بتوجيه النائب العام السعودي بالتحقيق في قضية المواطن جمال خاشقجي، ثم تشكيل لجنة لمراجعة الإجراءات وإعادة هيكلة الاستخبارات العامة، والتي قامت بكل الإجراءات الكفيلة بتحقيق العدالة ومحاسبة المذنبين.

    وأشار الجبير إلى أن المملكة أمرت بعد ذلك بإحالة المتهمين في مقتل جمال خاشقجي إلى القضاء، ثم تم الإعلان عن النتائج الأولية لتحقيقاتها، وأكدت أن التحقيقات مستمرة، حتى توصلت أخيرا إلى ما يكفي لاقتناعها بتوجيه الاتهام إلى 11 شخصا، مع التأكيد على أن التقارير الإعلامية حول تقييم الاستخبارات الأمريكية تشمل تسريبات لم عنها بشكل رسمي، بالإضافة إلى أنها مبنية على تقييم وليست أدلة قطعية، فضلا عن أن الحملات الإعلامية ومحاولات التسييس أصبحت دوافعها مفضوحة.

    وأ​كد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في حواره لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن السلطات التركية أكدت للرياض، أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ليس هو المقصود بالتصريحات التركية التي تتهم شخصية رفيعة بإصدار الأمر بتصفية المواطن السعودي جمال خاشقجي.

    كما أشار الجبير إلى أن السعودية ترفض بشكل قطعي أي مزاعم بشأن ولي العهد سواء كانت من خلال تسريبات أو غيره.وأردف الوزير الجبير، أن قيادة المملكة العربية السعودية، ممثلة بالملك سلمان وولي العهد، خط أحمر، ولن نسمح بمحاولات المساس بقيادتنا أو النيل منها، من أي طرف كان، وتحت أي ذريعة كانت، فالمساس بقيادة المملكة هو مساس بكل مواطن ومواطنة.    

    كما أكد وزير الخارجية السعودي أن ما نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن اتصال سفير المملكة بالولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان، بجمال خاشقجي وتوجيهه بالسفر إلى القنصلية بإسطنبول من أجل استدراجه وقتله أمر غير صحيح".

    وأوضح الجبير، "أنه لم يتم أي اتصال هاتفي بينهما، وتم نفي الأمر بشكل قاطع، وهو ما يشير إلى ضعف المصادر التي تستند إليها مثل هذه التسريبات".

    وكانت صحيفة "واشنطن بوست" أشارت إلى أن الأجهزة الأمنية في أمريكا توصلت إلى أن الأمير خالد بن سلمان سفير المملكة السعودية لدى الولايات المتحدة أجرى اتصالا مع خاشقجي، ليطمئنه بأنه لا يوجد أي خطر أو تهديد في حال زيارته للقنصلية السعودية بإسطنبول.ورد الأمير خالد بن سلمان على تلك المزاعم حيث نشر، السبت الماضي، تغريدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي"تويتر"، قال فيها، "إنه لم يقترح على خاشقجي السفر إلى تركيا، وأكد أن ما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست" بهذا الشأن غير صحيح".

    انظر أيضا:

    اللغز الغامض في قضية خاشقجي... من أين حصلت تركيا على تسجيلات القنصلية (فيديو)
    بالفيديو... وزير الدفاع التركي يفجر مفاجأة في قضية جمال خاشقجي
    مسؤول أمريكي: الأنباء عن توصلنا إلى نتيجة نهائية بشأن مقتل خاشقجي غير دقيقة
    أبرزها اتهام ابن سلمان ومكان الجثة... الجبير يوضح 8 أمور بشأن مقتل خاشقجي
    الجبير: تركيا أكدت أن ولي العهد ليس المقصود باتهاماتها بشأن مقتل خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    جثة خاشقجي, مقتل خاشقجي, وفاة خاشقجي, النيابة العامة السعودية, الخارجية السعودية, محمد بن سلمان, جمال خاشقجي, الأمير خالد بن سلمان, عادل الجبير, السعودية, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik