00:33 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    علم المغرب

    لأغراض أمنية واستخباراتية... المغرب يطلق قمرا صناعيا ثانيا (فيديو)

    © flickr.com/ Marek Kubica
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22

    أطلق المغرب في الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، القمر الصناعي "محمد السادس ب" من محطة غويانا الفضائية، التابعة لفرنسا والواقعة على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية.

    وهذا القمر مُخصص لمراقبة تراب المملكة المغربية، بعدما تم إطلاق القمر الصناعي الأول "محمد السادس أ" في شهر نوفمبر الماضي، بهدف تعزيز القدرات الأمنية والاستخباراتية، بحسب موقع "هسبريس".

    وتقول السلطات المغربية إن القمر الجديد سيُستعمل في مراقبة حدود وشواطئ المملكة، إضافة إلى الوقاية من الكوارث الطبيعية ومعالجة تبعات هذه الكوارث.كما يتميز بقدرته على خدمة أهداف مدنية وأمنية، ومن المتوقع أن يتم استعماله لأغراض المسح الخرائطي، والرصد الزراعي، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر.

    وحسب شركة "إريان سبايس" الرائدة في الفضاء، ستتم عملية قيادة القمر الصناعي من المغرب، وسيكون بإمكانه التقاط صور تصل جودتها إلى 70 سم.

    ويزن القمر الصناعي 1110 كغ، وسيكون قادرا على إدارة موارد الغابات ومراقبتها والتحكم في الحرائق، والتنقيب عن المياه الجوفية والتوسع الحضري، وسيمكن أيضا من تطوير شبكة الطرق والسكك الحديدية.

    وكان المغرب قد أطلق قبل سنة، القمر الصناعي المغربي الأول للمراقبة "محمد السادس (أ)"، المعروف باسم MN35-13 إلى الفضاء، انطلاقا من قاعدة كورو التابعة لمنطقة جويانا الفرنسية.

    وجاء إطلاق القمر الصناعي الأول، بهدف تعزيز القدرات العسكرية والأمنية والاستخباراتية والاستطلاعية للمملكة.

    انظر أيضا:

    إلقاء القبض على سعوديين في المغرب
    مسؤول أمني جزائرى سابق: هذه شروط التصالح مع المغرب
    "أسود" المغرب تقابل الكاميرون في مباراة ثأرية
    ماكرون في المغرب لافتتاح أول قطار سريع في أفريقيا
    الكلمات الدلالية:
    إطلاق قمر صناعي, المغرب, قمر صناعي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik