16:16 16 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الحوثيون، جماعة أنصار الله، صنعاء، اليمن 5 سبتمبر/ أيلول 2018

    مصدر: "أنصار الله" لم توافق على تسليم "ميناء الحديدة" للأمم المتحدة

    © REUTERS / Naif Rahma
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال مصدر مسؤول في جماعة "أنصار الله" الحوثيين، اليوم الأحد، إنهم وافقوا على إشراف دولي على ميناء الحديدة، وليس تسليم الميناء كما تناولته بعض وسائل الإعلام.

    وأضاف المصدر في اتصال مع وكالة "سبوتنيك"، أن جماعة "أنصار الله" وافقت على دور إشرافي للأمم المتحدة على ميناء الحديدة وعلى كافة الموانئ التي تقع تحت سيطرة التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات.

    ونفى المصدر، أن تكون صنعاء قد وافقت على تسليم الميناء للأمم المتحدة، بل  كانت الموافقة على دور إشرافي فقط للمنظمة الدولية، وأن نجاح تلك الخطة مشروط بمصير بقية الموانئ التي تقع تحت سيطرة "العدوان".

    وكانت المتحدثة الصحفية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، قد أعلنت في وقت سابق، أن الولايات المتحدة تقترح تسليم ميناء الحديدة اليمني، حيث يجري هناك قتال عنيف، إلى "جانب محايد".

    وقالت نورت في بيان لها: "يجب تسليم ميناء الحديدة إلى الجانب المحايد من أجل تسريع انتشار المساعدات لمحاربة الأزمة الإنسانية الحادة ومنع استخدام الميناء للإتجار غير المشروع بالأسلحة وتهريبها، وكذلك لتمويل المقاتلين الحوثيين".

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا ينفذ منذ 26 مارس/ آذار 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي؛ لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله "الحوثيين في يناير/كانون الثاني من العام ذاته.

    وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75% من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

    انظر أيضا:

    السعودية تعلق على تصريحات روحاني واحتفالات "أنصار الله"
    صاروخ باليستي جديد من "أنصار الله" على السعودية
    "أنصار الله" تعلن استعادة مواقع شمال البيضاء والجيش اليمني يؤكد إحباط محاولة تسلل لمواقعه
    "أنصار الله": طيران العدوان مستمر في غاراته رغم استجابتنا للمبادرات
    الكلمات الدلالية:
    الحديدة, أخبار التحالف العربي, أنصار الله, التحالف العربي بقيادة السعودية, أنصار الله, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik