18:01 17 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدى وصوله لاجتماع في اسطنبول، 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2018

    أردوغان عن أمير قطر: "الصديق وقت الضيق"

    © REUTERS / HANDOUT
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وبالوفد القطري المرافق له، خلال زيارة الأخير له اليوم الإثنين.

    وأعرب أردوغان عن اعتزازه بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين في الذكرى الـ45 لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بينهما، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الأناضول.

    وقال أردوغان في كلمة له اليوم الإثنين، في الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية العليا التركية — القطرية، الذي عقد في قصر "وحيد الدين" في مدينة إسطنبول، بمشاركة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن شعب بلاده "بذل جهودا حثيثة من أجل إفشال الحصار والعقوبات التي تستهدف إخوتهم القطريين".

    وتطرق أردوغان إلى المثل القائل "الصديق وقت الضيق"، مشيرا إلى أن البلدين تحركا بتضامن وتعاون خلال الفترات الصعبة التي واجهتهما.

    وأكد أن تركيا وقطر أثبتتا مرارا لبعضهما البعض أنهما أصدقاء في الأوقات الحرجة.

    وقال: "بذل الشعب التركي جهودا حثيثة من أجل إفشال الحصار والعقوبات التي تستهدف إخوتهم القطريين، وقطر أيضا واحدة من الدول التي قدمت أقوى دعم لبلدنا في الساحة الدولية بعد محاولة الانقلاب الغادرة في 15 يوليو/ تموز 2016".

    وشدد أردوغان أن قطر وقفت إلى جانب تركيا في مواجهة محاولات المضاربة التي استهدفت الاقتصاد التركي في الأشهر الأخيرة، شاكرا قطر باسمه واسم الشعب التركي إزاء التضامن والتعاون القوي الذي أظهرته.

    وتطرق الرئيس التركي إلى اللقاء الذي عقده اليوم مع أمير قطر، مبينا أنهما أعربا عن سرورها للمستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية، وأكدا رغبتهما في تعميق تعاونهما في كافة المجالات.

    وعقب الاجتماع، وقع الوزراء المعنيون من البلدين بروتوكولات تعاون استراتيجية في عدة مجالات مثل المواصلات والثقافة والتجارة والاقتصاد.

    ​من جانبه، غرد أمير قطر عبر "تويتر"، بعد توقيع الاتفاقيات مع تركيا: "فخورون بالنجاحات التي تُراكمها الشراكة القطرية التركية منذ تأسيسها عام 2014. ومع توقيع المزيد من الاتفاقيات، تنفتح آفاق جديدة لعلاقات التعاون والأخوة بين البلدين بما يحقق أهداف شعبينا ويخدم قضايا المنطقة في الأمن والاستقرار".

    انظر أيضا:

    زيارة عاجلة لأمير قطر إلى تركيا
    قبل لقائه أردوغان... أمير قطر يتلقى خبزا تركيا مكتوب عليه اسمه (فيديو)
    تركيا تتحدث عن إنهاء "مقاطعة قطر": يجب ألا يتأخر
    تركيا ترد على مطالب دول المقاطعة بإغلاق قاعدتها العسكرية في قطر
    بعد تصريحات قطر بشأن دول المقاطعة... تركيا تتحدث
    الكلمات الدلالية:
    تعاون تجاري, أمير قطر, علاقات الدول, الرئيس التركي, أخبار أردوغان, أخبار العالم العربي, تعاون, تعاون اقتصادي, زيارة, الحكومة القطرية, الحكومة التركية, تميم بن حمد آل ثاني, رجب طيب أردوغان, قطر, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik