01:07 10 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    ميناء الحديدة، اليمن 5 أغسطس/ آب 2018

    محافظ الحديدة: نرفض خطة غريفيث حول إشراف الأمم المتحدة على الميناء

    © REUTERS / Abduljabbar Zeyad
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    شدد محافظ الحديدة، الحسن طاهر، على رفض حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للخطة الأممية التي قدمها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، بشأن ميناء الحديدة الاستراتيجي، غربي البلاد.

    القاهرة- سبوتنيك. وقال طاهر، في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك"، إجابة عن سؤال حول تفاصيل خطة غريفيث بشأن الإشراف الأممي على الميناء: "سواء عرفت تفاصيل هذه الخطة أو لا أعرف، فهي مرفوضة تماما، نحن نرفض تماما إشراف الأمم المتحدة على ميناء المدينة".

    وأضاف محافظ الحديدة: "نحن عرضنا عليهم الإشراف على الميناء قبل عامين لكنهم رفضوا، والآن بعد أن أصبحنا على مقربة من السيطرة على المدينة والميناء يأتون ليشرفوا على مينائنا، إذن فأين ذهبت أرواح ودماء الشهداء والمصابين".

    وأكد طاهر: "حتى إن أشرفت الأمم المتحدة على الميناء سيكون ذلك شرفيا أو صوريا فقط، لأن الحوثي هو من سيكون بيده الإدارة الفعلية"، مشددا "هذا أمر مرفوض، الشرعية ترفضه تماما، وإن لم ترفضه فنحن أبناء الحديدة نرفضه، نحن نريد إدارة مينائنا بأنفسنا، لأننا دولة وسنتعامل كدولة وليس كعصابة".

    واعتبر محافظ الحديدة أن التهدئة التي رافقت زيارة غريفيث إلى الحديدة "هدنة هشة"، قائلا "الهدنة هشة، وغير حقيقية، لأن مسلحي الحوثي يخترقونها من وقت لآخر، وبما أننا نحن الأقوى على الأرض عدة وعتادا وإرادة، نتحمل هذا الوضع كي لا يُنسب إلينا اختراق الهدنة".

    ونفى طاهر لقاء أي من أعضاء الوفد الأممي في الحديدة، مؤكدا: "لم ألتق المبعوث الأممي نهائيا، ولم يلتق هو بأحد من الشرعية في الحُديدة إطلاقا".

    وتمثل مدينة الحديدة وميناؤها الشهير أهمية استراتيجية كبيرة لليمن، وكان التحالف العربي أعلن في 17 سبتمبر/ أيلول الماضي استئناف عملياته للسيطرة عليها.

    ويتمسك مسلحو الجماعة بالحديدة، ويرفضون تسليمها لحكومة الرئيس هادي، في الوقت الذي تتمسك فيه الأخيرة بحق السيطرة التامة عليها.

    انظر أيضا:

    القوات الحكومية تستعيد موقعا في الحديدة... "وأنصار الله" تعلن قنص سودانيين
    ألوية العمالقة تمشط قرى جنوب الحديدة اليمنية و"أنصار الله" تنفذ كمينا
    ألوية العمالقة تتدخل وتحبط تسللا لمسلحي الحوثيين جنوب شرقي الحديدة
    مصدر: "أنصار الله" لم توافق على تسليم "ميناء الحديدة" للأمم المتحدة
    روسيا تعرض الوساطة في القضية الفلسطينية.. الأمم المتحدة تقترح المساعدة في إدارة ميناء الحديدة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, ميناء الحديدة, أنصار الله, الأمم المتحدة, مارتن غريفت, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik