19:31 15 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    مسلحو نوى بريف درعا يسلمون أسلحتهم الثقيلة ويؤازرون الجيش السوري في مواجهة داعش

    أكاديمي: لن تقع اشتباكات بين سوريا وتركيا بوجود "الصديق الروسي"

    © Sputnik . Firas al-Ahmed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال الأكاديمي المتخصص في الشأن التركي الدكتور محمد صالح، إنه ليس من الوارد أن تقع أي اشتباكات بين الجيشين السوري والتركي، في ظل وجود الصديق الروسي لكلا الجانبين.

    وأوضح صالح، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس 29 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن تركيا تسعى إلى تحقيق أكبر قدر من المكاسب السياسية والعسكرية على المستويين الداخلي والخارجي، والمكسب الأهم بالنسبة لها في المرحلة المقبلة، هو إزالة ما يعتبره الرئيس رجب طيب أردوغان الخطر الأكبر، وهو الأكراد.

    وأضاف: "أعتقد أن مصلحة تركيا تكمن في الاستجابة للطلب الروسي بالتعاون الكامل مع الجانب السوري فيما يتعلق بتبديل المواقع، وكذلك فيما يتعلق بالتعاون المباشر من أجل القضاء على التنظيمات الإرهابية داخل سوريا، وذلك بالطبع في الإطار الذي تم وسوف يتم التوصل إليه خلال محادثات أستانا المتعددة، والتي تثمر نتائج جيدة".

    طائرة إيل-112في
    © Sputnik . Press service of Ilyushin Aviation Complex
    ولفت الأكاديمي المصري، وهو أستاذ سابق بجامعة اسطنبول، إلى أن انتفاء خطر الأكراد بالنسبة لتركيا، يجب أن يسبقه أولا تحقيق الاستقرار الكامل في سوريا، من خلال القضاء على الإرهاب، واستعادة الدولة السورية لكافة مقاليد الأمور من خلال تعزيز عمل المؤسسات السورية في كل المناطق، وإحكام القبضة الكاملة على كافة المناطق.

    وتابع: "سيطرة الدولة السورية على المؤسسات، وسيطرة الجيش السوري على كافة المناطق، سواء تلك التي كانت واقعة تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية، أو التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، التي تتشكل غالبيتها من الأكراد، تعني بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان، أن جزء كبيرا من الخطر الخارجي على بلاده قد انتهى، وما يتبقى له هو شأنه الداخلي".

    وأعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، أن روسيا لا ترى وجود بوادر مسبقة لحدوث مواجهة عسكرية مباشرة بين قوات الجيش السوري والقوات التركية في محافظة إدلب.

    من جهته أكد المبعوث الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، أن دمشق ستكون مستعدة لاتخاذ "إجراءات أخرى" إذا لم تسحب تركيا قواتها. وقال: "تركيا، كضامن لعملية أستانا، تؤكد الالتزام بمبادئ السلامة الإقليمية وسيادة واستقلال سوريا، وتؤكد لنا أن تلك الوحدات الموجودة على الأراضي السورية موجودة هناك مؤقتًا".

    وأعرب عن أمله  أن تركيا ستلتزم بوعودها. وعندما يستقر الوضع، فسوف تقوم بسحب قواتها من سوريا، مضيفا "لا أعتقد أنه سيحدث نوع من الصدام بين قوات البلدين، طالما أنه لا توجد بوادر مسبقة لذلك".

    انظر أيضا:

    لافرينتييف: روسيا تعتبر نتائج الاجتماع حول سوريا في أستانا إيجابية
    الجعفري يوجه رسالة إلى "القوات الأجنبية الموجودة في سوريا بشكل غير شرعي"
    انطلاق مباحثات أستانا حول سوريا...الحكومة اليمنية ترفض مقترح الحوثيين تسليم إدارة ميناء الحديدة للأمم المتحدة
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik