12:28 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    دبابة ميركافا غنمها حزب الله خلال حرب تموز

    إسرائيل تفصح عن عملية عسكرية "قاتلة" في لبنان

    © AFP 2018 / Ramzi Haidar
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 70

    اعترفت إسرائيل مجددا عن إحدى عملياتها الفاشلة في لبنان بعد مضي أكثر من 12 عاما، والتي أدت إلى مقتل العشرات من الجنود الإسرائيليين بعد كمين مسلح محكم نفذه "حزب الله" في مدينة صور جنوبي لبنان.

    ونقل موقع المركز الإعلامي المركزي التابع لـ "حزب الله" اللبناني تقريرا خاصا نشره موقع "والاه" الإسرائيلي وتضمن اعتراف الجيش الإسرائيلي بفشل عملية عسكرية لقوات النخبة "شيطت 13" التي حصلت في مدينة صور جنوبي لبنان والتي كان هدفها أسر أحد قياديي "حزب الله" خلال حرب تموز/يوليو 2006.

    وكشف التقرير تفاصيل العملية العسكرية، حيث توجهت وحدة كوماندوس "شيطت 13" مؤلفة من 92 جنديا إلى مدينة صور ليلا خلال تموز 2006 لأسر قيادي بارز في "حزب الله" اللبناني.

    وبحسب الموقع الإسرائيلي، عند وصول الوحدة الإسرائيلية إلى منزل القيادي في مدينة صور الجنوبية، وقعت الوحدة في كمين نصبه "حزب الله" له، واستطاع مقاتلو الحزب من خلال عنصر المفاجأة قتل وجرح العشرات من الوحدة الإسرائيلية.

    وبعد تبادل النيران انسحبت الوحدة الإسرائيلية نحو شاطئ صور وقامت مروحيتان تابعتان لسلاح الجو الإسرائيلي بإجلاء الوحدة العسكرية.

    وعلق وزير الحرب الإسرائيلي في تلك الحقبة عمير بيرتس الذي وافق على العملية، على أنها كانت معقدة جدا ولم تكن عملية تكتيكية بل عملية ذات ثقل استراتيجي.

    انظر أيضا:

    لبنان يرد على إسرائيل بعد كشفها عن عملية سرية عام 1982
    إسرائيل تمتحن نفسها أمام سيناريوهات "حزب الله"
    الكلمات الدلالية:
    حزب الله اللبناني, الجيش الإسرائيلي, لبنان, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik