09:22 16 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

    قطر تكشف عن قرار يمثل اتجاها جديدا في الشرق الأوسط

    © REUTERS /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 03

    قال وزير الخارجية القطرية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده كانت ولا تزال من الناحية التاريخية قادرة على أن تجمع اللاعبين الإقليميين والعالميين سويا، مؤكدا أن قطر تخطط للاستمرار في دورها كوسيط موثوق.

    ولفت الشيخ محمد، إلى أن دولة قطر أصبحت وسيطا ذا خبرة في منطقة لا تستخدم أسلوب التفاوض في حل الخلافات، مضيفا أنه "على سبيل المثال في لبنان استطعنا أن نهدئ القتال ونسد فراغ السلطة، وفي السودان ساعدنا على وقف الحرب وتحقيق السلام في دارفور، واليوم نقوم بتسهيل المحادثات بين الولايات المتحدة الأمريكية وحكومة أفغانستان وحركة طالبان".

    وأكد، في كلمة له خلال جلسة لمجلس العلاقات الخارجية اليوم في نيويورك، أن قطر ستستمر لاعبا نشطا وداعما لكل الأطراف من ذوي النوايا الحسنة الذين يرغبون في حل الخلافات ومواجهة التحديات والأخطار التي تؤثر على الشرق الأوسط والعالم.

    واعتبر أن الأزمة في الشرق الأوسط وصلت درجات من التوتر تتطلب من الخبراء المفكرين أن يحللوا جميع النزاعات المتزامنة للوصول إلى حلول واقعية ودائمة لتحقيق السلام.

    وأرجع الوزير القطري ازدهار دولة قطر خلال السنوات العشرين الماضية إلى تعاملها مع العالم من خلال دبلوماسية التفاعل وحرصها على إقامة شراكات اقتصادية عالمية وتطور رأسمالها البشري واستثمارها في المنطقة.

    وأوضح أن قطر قررت منذ عقدين أن تبدأ صفحة جديدة من الانفتاح، لافتا إلى أن هذا القرار شكل سياسة قطر الخارجية التي تتميز بالتفاعل والحوار والتعاون.

    واعتبر أن هذا القرار كان اتجاها جديدا في منطقة الشرق الأوسط، وحقق النجاح المرجو منه، مضيفا أن قطر وجدت في خارج جوارها الجغرافي أصدقاء وحلفاء في مناطق مختلفة من العالم.

     

    انظر أيضا:

    صحيفة كويتية تكشف عن رسالة من الملك سلمان إلى أمير قطر
    قطر... انطلاق الدورة 29 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب
    ماذا فعل أمير الجمباز في قطر
    لأول مرة... قطر في منتدى بطرسبورغ الثقافي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر, السلام الإقليمي, الحكومة القطرية, محمد بن عبد الرحمن آل ثاني, قطر, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik