12:25 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    وزير الخارجية اليمنية، خالد اليمني، في جينيف، 8  سبتمبر/ أيلول 2018

    قبل أيام من انطلاق المحادثات اليمنية في السويد... حكومة هادي تتحدث

    © REUTERS / Denis Balibouse
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    أكدت الحكومة اليمنية على ضرورة التمسك بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216، وتسليم ميناء الحديدة إلى الشرعية، مشددة على أن الحديدة جزء عزيز من البلاد، ولا يمكن التخلي عنه، مذكرة بالمبادرة التي أطلقتها سابقا بشأن المدينة.

    وقال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، في مقابلة مع قناة "العربية الحدث" ضمن "الشارع الدبلوماسي"، إن ملف إطلاق سراح المعتقلين والأسرى جاهز وأن الحكومة أكملت كافة الاستعدادات في هذا الشأن، وأنهت كل الإجراءات اللازمة لإطلاق سراح جميع المعتقلين والأسرى والمختطفين والمخفيين قسرا.

    وفيما يتعلق بموضوع الحديدة، شدد اليماني على أن كل من يظن أن الشرعية يمكن أن تتخلى عن الإمساك بالميناء واهم، مذكرا أن الحكومة اليمنية وضعت في وقت سابق مبادرة من أربع نقاط، سميت "مبادرة الحديدة".

    وكشف بنود المبادرة، مؤكدا أنها "تطالب بخروج الميليشيات الانقلابية من الساحل الغربي بالكامل، وتسليم المنطقة للحكومة الشرعية، على أن تشرف على أمن المدينة الشرطة تحت إدارة وزارة الداخلية، ويكون الميناء تحت إشراف وزارة النقل، مع تحويل موارد الميناء إلى البنك المركزي في عدن".

    وفيما يتعلق بمشروع القرار البريطاني، اعتبر وزير الخارجية اليمني، أنه غير مؤات، وغير مناسب في الوقت الحالي، معتبرا أن اليمن ليس بحاجة إلى مزيد من القرارات، بل مزيد من الحسم والشجاعة من المجتمع الدولي لإنهاء الانقلاب، وانسحاب الميليشيات الانقلابية، وتسليم الأسلحة.

    ومن المقرر، أن يلتقي أطراف النزاع باليمن في الثالث من ديسمبر/ كانون الثاني الجاري في السويد، بناء على دعوات من المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

    انظر أيضا:

    "أنصار الله" تؤكد تلقي دعوة للمشاركة في مشاورات السويد
    صنعاء تعلن جهوزيتها للمشاركة في مشاورات السويد
    قبل قمة السويد... هادي يفاجئ الحوثيين بـ"المرجعيات الثلاث"
    "أنصار الله" ووفد الحكومة اليمنية في السويد 3 ديسمبر
    مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن ينفي تحديد موعد لمحادثات السلام اليمنية في السويد
    الكلمات الدلالية:
    مبادرة, الوضع في اليمن, محادثات السلام, مفاوضات, أخبار اليمن, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحرب في اليمن, أحداث اليمن, وزارة الخارجية اليمنية, حكومة هادي, أنصار الله, الأمم المتحدة, سفير اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني, مارتن غريفت, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik