06:39 14 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    اجتماع الدول الأعضاء في منظمة أوبك في فيينا

    إيران تعلق على قرار انسحاب قطر من "أوبك"

    © REUTERS / LEONHARD FOEGER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    قال ممثل إيران لدى منظمة "أوبك"، حسين كاظم بور أردبيلي، إن قرار قطر الانسحاب من منظمة "أوبك" يظهر خيبة أمل المنتجين الصغار من الدور المهيمن للجنة المراقبة التي تقودها السعودية وروسيا، مضيفا أن أية تخفيضات في الإمدادات يجب أن تأتي فقط من الدول التي زادت إنتاجها.

    وتظهر تعليقات حسين كاظم بور أردبيلي، التوترات داخل المنظمة قبيل اجتماعها هذا الأسبوع لمناقشة كبح الإنتاج وتمديد العمل باتفاقية خفض الإمدادات مع روسيا ومنتجين آخرين من خارجها في 2019، بحسب رويترز.

    وقال كاظم أردبيلي لـ"رويترز"، "هذا أمر مؤسف جدا، ونتفهم خيبة أملهم"، في إشارة إلى إعلان الدوحة اليوم الاثنين.

     

    وأضاف "هناك الكثير من أعضاء أوبك الآخرين أصيبوا بخيبة أمل من اتخاذ لجنة المراقبة الوزارية المشتركة قرارات أحادية الجانب بخصوص الإنتاج بدون توافق أوبك المسبق والضروري".
    وكان وزير الطاقة القطري، سعد الكعبي، قد أعلن صباح اليوم الاثنين، أن قطر ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اعتبارا من يناير/ كانون الثاني 2019.

     

    وأضاف الكعبي في مؤتمر صحفي أن قرار الانسحاب من "أوبك" جاء بعد مراجعة قطر سبل تحسين دورها العالمي والتخطيط لاستراتيجية طويلة الأجل، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ أوبك بقرار الانسحاب من عضويتها اليوم"، حسبما نقلت "رويترز."

    وبرر الكعبي القرار بقوله إنه "يعكس رغبة دولة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وعلى تنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخرا لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 110 مليون طن سنويا".

    وأوضح الكعبي قائلا، "بعد مغادرة أوبك، ستواصل قطر الوفاء بالتزاماتها الدولية مثل أية دولة أخرى ليست عضوا في هذه المنظمة".

    انظر أيضا:

    أول تعليق إماراتي على قرار قطر الانسحاب من "أوبك"
    أثار جدلا واسعا... قطر تكشف رسميا الأسباب الحقيقية وراء قرار فاجأ العالم
    قطر تنسحب من "أوبك"
    خبير اقتصادي: خروج قطر من "أوبك" يحمل معان سياسية ويؤثر سلبا على المنظمة
    الكلمات الدلالية:
    إيران الآن, أخبار أوبك, أوبك, قطر, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik