13:38 09 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    مدينة الدوحة

    محافظ مصرف قطر المركزي: اقتصادنا أصبح أقوى بعد الحصار

    © AFP 2019 / Stringer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن محافظ مصرف قطر المركزي، عبد الله بن سعود آل ثاني، أمس الاثنين، أن اقتصاد الدولة الخليجية أصبح أقوى مما كان عليه، قبل 5 يونيو/ حزيران2017.

    وخلال كلمة له في مؤتمر "يوروموني قطر 2018"، المنعقد في الدوحة، قال محافظ مصرف قطر المركزي، عبد الله بن سعود آل ثاني، إن الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لدى المصرف تراجعت أكثر من 20 بالمائة خلال الشهور الأولى من الحصار، ثم "استعادت عافيتها، وعادت إلى مستواها الطبيعي، بل فاقت هذا المستوى"، وفقا لوكالة "الأناضول".

    وأضاف: "سجلت (الاحتياطات) نهاية سبتمبر/ أيلول من العام الجاري، 46.5 مليار دولار، وهو مستوى يفوق ما سجلته قبل فرض الحصار الجائر، والذي كان يبلغ، نهاية مايو/ أيار من العام الماضي، 45.7 مليار دولار".
    وتابع أن "الموازنة العامة للدولة شهدت خلال النصف الأول من العام الجاري، تحقيق فائض قدره 7.1 مليار ريال، مقارنة بعجز قدره 35.4 مليار ريال، عام 2017".
    وشدد على أن "هذه النتائج تحققت رغم الحصار الجائر المفروض، وأصبحت قطر اليوم أكثر قوة عما مضى، وأصبح اقتصادها أقوى مما كان عليه، قبل الخامس من يونيو/ حزيران 2017".
    وأردف أن "الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للدولة شهد نموا، خلال النصف الأول من 2018، بنحو 2.5 بالمائة، مقارنة بـ 1.6 بالمائة، عام 2017".
    ومضى قائلا: "كما قفز الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لذات الفترة بنحو 14.6 بالمائة، مع استمرار معدل التضخم في مستواه المنخفض، الذي لا يتجاوز 1 بالمائة، وهو ما انعكس إيجابا في تحسين الموازين الداخلية والخارجية".

    يشار إلى أن الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) قطعت علاقاتها مع قطر، في الخامس من يونيو/ حزيران 2017، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على القرار الوطني القطري.

    انظر أيضا:

    البرلمان العربي يناقش المصالحة مع قطر ورفع الحظر عن سوريا
    أمير قطر يعلن عن تدشين مشروع استراتيجي ضخم
    قرار قد يصدم قطر ويقلب الموازين... ماذا يحدث في مارس المقبل
    عقب عودته من السعودية... أمير قطر يتصل هاتفيا بأمير الكويت
    قطر: عرضنا بناء مطار في غزة والجانب الإسرائيلي لم يستجب
    أستراليا تتجاوز قطر لتصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم
    وزير الخارجية السعودي: ننتظر أن تتخذ قطر الإجراءات المطلوبة منها
    الكلمات الدلالية:
    البحرين, الإمارات, مصر, قطر, الاستخبارات السعودية, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik