16:52 17 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، أن المنتدى يأتي في إطار السعي لتفعيل ما جاء في القرارات الصادرة، سواء عن القمم العربية التنموية (الاقتصادية والاجتماعية الثلاث السابقة).

    جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال منتدى المجتمع المدني والشباب العربي، الذي يقام على هامش القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة.

    وتابع أبو الغيط في الكلمة التي تلقت "سبوتنيك" نسخة منها، اليوم الأربعاء: "مسيرة التنمية في عدد ملموس من الدول العربية حققت تقدما ملموسا على مدى العقود الأخيرة في مواجهة الكثير من التحديات الإنمائية في مجالات حيوية كالتعليم والصحة ومكافحة الفقر".

    وتابع: "مع ذلك لا تزال هناك العديد من التحديات المحورية، التي تمس معيشة المواطن على المستوى الأمني والاقتصادي والاجتماعي، وتمس في بعض الأحيان أمن وسلم واستقرار الدول، وهي جميعها تحديات ترتبط بمنظومة الارتقاء بالإنسان العربي ذاته".

    وتابع: "نحتاج إلى الانتقال من تركيز الاستثمار في استراتيجيات النمو الاقتصادي والبنى التحتية، على ما في هذا النوع من الاستثمار من أهمية، إلى الاستثمار في البشر، الذين هم أداة التنمية وغايتها ورأس مالها الحقيقي وهدفها النهائي في الوقت ذاته".

    وأشار إلى أن إطلاق مبادرة الاستثمار في الإنسان في إطار قناعة ولدتها الظروف والتحديات التي مرت بها منطقتنا، ورسختها التجارب العملية في مختلف أنحاء العالم، تتأسس على أن هذا النوع من الاستثمار هو أنجح السبل لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المنشود.

    وتابع: "أكثر هذه السبل فاعلية واستدامة، هو الاستثمار في البشر، تعليما وصحة وتدريبا وتثقيفا"، مضيفا: "الأثر التراكمي لهذا النوع من الاستثمار هو ما يحدث الطفرة الكبرى في حياة المجتمعات".

    ونحن نتطلع إلى أن تخرج عن منتدى الشباب العربي رسائل شاملة تخاطب التحديات التنموية الحالية ليتم طرحها أمام القادة العرب خلال قمة بيروت.

    انظر أيضا:

    أبو الغيط يدين الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة
    أبو الغيط يؤكد دعمه الكامل لمؤتمر "باليرمو" حول السلام في ليبيا
    أبو الغيط: العالم العربي يعاني من مشكلتين متناقضتين
    أبو الغيط يعقد جلسة مشاورات مع وزير خارجية اليابان
    أبو الغيط: التكامل العربي في مجال الطاقة ضرورة حتمية
    أبو الغيط: نقل الدول سفاراتها إلى القدس غير قانوني
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اقتصادية, الاستثمار, القمة العربية, الجامعة العربية, أحمد أبو الغيط
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik