09:38 GMT16 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعربت المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، عن ترحيبها بالاتفاق، الذي عقد بين جماعة "أنصار الله" والحكومة اليمنية على تسليم ميناء الحديدة، مؤكدة أنها ملتزمة بالوصول إلى الحل السياسي في اليمن بما يضمن أمنه واستقراره وسلامة أراضيه.

    ونقلت وكالة "واس" السعودية عن مصدر في وزارة الخارجية القول إن "المملكة تثمن دور الحكومة الشرعية للتوصل إلى هذا الاتفاق كما تثمن لمملكة السويد استضافتها للمفاوضات".

    وأضاف "اتفاق تسليم الحديدة يعتبر خطوة هامة للمساعدة في رفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني الشقيق وإيصال المساعدات إلى مستحقيها".

    ​وتابع "على الحوثيين تغليب مصلحة الشعب اليمني بالوصول إلى حل سياسي شامل بناء على قرار مجلس الأمن 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وهو ما سعت إليه المملكة ودول التحالف، وما تزال تعتبره الحل الذي سيعبر باليمن الشقيق نحو الاستقرار والنماء".

    ​واختتمت المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة، أمس الخميس، باتفاق بين "أنصار الله" والحكومة اليمنية لوقف القتال في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر.

    انطلقت المشاورات حول الأزمة اليمنية، يوم الخميس الماضي، في السويد، وتعد هذه المحادثات فرصة قائمة للتوصل إلى صيغة ما لإنهاء الحرب المتواصلة في اليمن، منذ العام 2014، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من اليمنيين، العسكريين والمدنيين منهم، فضلا عن نزوح السكان، وتدمير البنية التحتية، وانتشار الأوبئة والمجاعة.    

    وقد توصل الجانبان (وزير خارجية اليمن ورئيس وفد الحوثيين)، اليوم الخميس، إلى اتفاقيات مهمة، منها اتفاق بشأن مدينة وميناء الحديدة، يقضي بانسحاب الحوثيين منها خلال 14 يوما.

    أما اتفاق تعز، فهو يتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية للمدينة، وفق الأمين العام.

    انظر أيضا:

    رئيس وفد صنعاء: إيقاف العمليات العسكرية في الحديدة وتحرير الأسرى انتصارا للشعب اليمني
    اليماني: اتفاق الحديدة إنجاز لأنه يتضمن انسحاب الحوثيين للمرة الأولى منذ "الانقلاب"
    أول تعليق من السعودية على اتفاق الأطراف اليمنية بشأن مدينة الحديدة
    قرقاش: نرحب باتفاق السويد والضغط العسكري على الحوثيين في الحديدة يؤتي ثماره
    الأمين العام للأمم المتحدة يعلن رسميا التوصل لاتفاق بشأن مدينة الحديدة في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    الحديدة, أخبار اليمن, أخبار السعودية, السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook