10:03 19 مايو/ أيار 2019
مباشر
    الكويت

    بعد الزيارة السرية... الكويت تخرج عن صمتها بشأن "الخلاف مع السعودية"

    © AFP 2019 / YASSER AL-ZAYYAT
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30

    كشف نائب وزير خارجية الكويت، خالد الجار الله، عن تفاصيل لقاء وزير النفط الكويتي مع نظيره السعودي، وحقيقة الخلافات المملكة العربية السعودية.

    ونفى الجار الله، في تصريحات له أمس السبت، تفاقم خلاف بلاده مع السعودية حول نفط المنطقة الحدودية بينهما، وأكد سعيها لتسوية الوضع مع الرياض بشأن حقلي نفط "الخفجي" و"الوفرة"، وذلك وفقا لصحيفة "الراي" الكويتية.

    ولفت إلى أن وزير النفط الكويتي التقى نظيره السعودي، خالد الفالح، وتطرقا إلى الاختلاف في وجهات النظر حول حقلي "الخفجي" و"الوفرة" ما أدى إلى وقف الإنتاج فيهما.

    وأضاف نائب وزير الخارجية الكويتي: "هناك أفكار محل بحث ودراسة ونقاش وستعقد لقاءات أخرى بين الجانبين خلال الأيام المقبلة لبحث هذا الأمر، كما ستكون هناك زيارات متبادلة لمسؤولي البلدين في هذا الشأن".

    وكانت "الراي"، قد كشف عن زيارة سرية قام بها وفد كويتي إلى المملكة العربية السعودية، مساء الثلاثاء الماضي. وقالت إن "زيارة سرية قام بها وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي، بخيت الرشيدي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، نزار العدساني، إلى السعودية، معربة عن تفاؤل بشأن هذه الزيارة".

    ورجحت الصحيفة، أن تعطي دفعة إيجابية لمحادثات إعادة الإنتاج في المنطقة المقسومة (الخفجي والوفرة)، خاصة وأن الزيارة جاءت بعد يومين فقط من انعقاد القمة الخليجية في الرياض.

    وأوقف البلدان الإنتاج من حقلي الخفجي والوفرة في المنطقة المقسومة (المحايدة) قبل ما يزيد على ثلاث سنوات، مما خصم نحو 500 ألف برميل يوميا، بما يعادل 0.5%، من إمدادات النفط العالمية.

    وزار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الكويت الشهر الماضي لبحث استئناف إنتاج النفط من تلك المنطقة، لكن المحادثات فشلت في تقريب وجهات نظر الجانبين، واستمرت الكويت في مقاومة ضغوط الرياض لتعزيز السيطرة على الحقلين.

    وتضم المنطقة المقسومة (المحايدة) بين الكويت والسعودية حقلي "الخفجي" و"الوفرة"، ويتراوح إنتاجهما بين 500 و600 ألف برميل نفط يوميا، يتم تقاسمها مناصفة بين الدولتين. وتقول مصادر كويتية، إن السعودية تريد أن يكون لها القرار والسيطرة الأكبر في إدارة العمليات النفطية في تلك المنطقة.

    انظر أيضا:

    قاعدة عسكرية بريطانية... ورد رسمي على أنباء "حماية الكويت من السعودية"
    عقب عودته من السعودية... أمير قطر يتصل هاتفيا بأمير الكويت
    الجار الله يكشف رسميا حقيقة ذهاب أميري الكويت وقطر معا إلى السعودية
    الكويت تصدر بيانا بعد تأكيد السعودية مقتل جمال خاشقجي
    الكويت تصدر بيانا صارما بشأن الحملة التي تتعرض لها السعودية واختفاء خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الاقتصاد الكويتي, العلاقات السعودية الكويتية, خلافات, محادثات, أخبار الكويت, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, النفط السعودي, أعياد الكويت الوطنية, الديوان الأميري الكويتي, وزارة النفط السعودية, الديوان الملكي السعودي, مجلس التعاون الخليجي, محمد بن سلمان, نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله, السعودية, الكويت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik