14:00 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    وزير الخارجية الكويتي

    رسميا... الكويت تؤكد للمرة الأولى موقف قطر

    © AP Photo / Jacquelyn Martin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 74
    تابعنا عبر

    علق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، على دعوة دولة قطر إلى تطوير العمل بين دول مجلس التعاون الخليجي.

    وأكد الشيخ صباح خالد الصباح، في مؤتمر صحفي عقده أمس الأحد، مع نظيره الألماني هايكو ماس، أحقية أي دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي طرح مقترح أو تعديل لتطوير العمل بين دول المجلس وحل القضايا الخلافية بينها، وذلك وفقا لـ"وكالة الأنباء الكويتية".

    وقال: "إنه يحق لكل عضو في مجلس التعاون الخليجي أن يطرح أفكاره فيما يتعلق بتطوير العمل في المجلس".

    وأضاف وزير الخارجية الكويتي أن "سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت طرح في القمة الخليجية التي استضافتها الكويت العام الماضي أفكارا لإيجاد آلية لحل النزاعات وتعزيز النظام الأساسي لمجلس التعاون بهذه الآلية حتى تستطيع دول المجلس من خلالها أن تناقش كل القضايا الخلافية"، مجددا التأكيد على أن من حق أي دولة طرح أي مقترح أو تعديل يناقش بين الدول الأعضاء للتوصل إلى ما يتم الاتفاق عليه.

    وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قال إن "الدوحة كانت تعتقد أن هناك رؤى مشتركة حتى الأشهر الثمانية الماضية بعد الهجوم الذي استهدف قطر، ونحن نؤمن بالسلام والحوار كقيمة، وكنا سباقين في الدعوة إلى الحوار".

    ووصف وزير الخارجية القطري مجلس التعاون بأنه لم يعد فعالا، خلال مشاركته في جلسة بعنوان "رؤية مشتركة للعالم العربي" في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، قائلا: "نشعر بالأسف أن مجلس التعاون الخليجي الذي كان في مرحلة ما يعكس آمالا في العالم العربي كأهم  مؤسسة لها صوت مسموع وكأقوى منظمة وكنموذج للتعاون المشترك في العالم العربي، الآن أصبح المجلس منظمة غير فعالة وغير مؤثرة حتى في حل مشاكل الدول الأعضاء".

    وتشهد منطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها بدأت، في 5 يونيو/ حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

    انظر أيضا:

    هجوم "غير مسبوق" من قطر على مجلس التعاون الخليجي وأمينه العام
    بعد دعوة قطر... إعلان القضايا التي تناقشها قمة مجلس التعاون الخليجي
    قطر: نخشى من دولة في مجلس التعاون الخليجي... بعد "إجراءات غير مسبوقة"
    أمير قطر: استمرار أزمة الخليج كشف عن إخفاق مجلس التعاون الخليجي
    بعد تصريحات قطر والسعودية... الإمارات تعلق على مصير مجلس التعاون الخليجي
    قطر: نحرص على بقاء مجلس التعاون الخليجي رغم المقاطعة
    الكلمات الدلالية:
    تفكك مجلس التعاون الخليجي, تعديل نظام مجلس التعاون الخليجي, دول مجلس التعاون الخليجي, الأزمة القطرية الخليجية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, التصعيد ضد قطر, انهيار مجلس التعاون الخليجي, الديوان الأميري القطري, وزارة الخارجية الكويتية, وزارة الخارجية القطرية, مجلس التعاون الخليجي, صباح خالد الحمد الصباح, محمد بن عبد الرحمن آل ثاني, الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح, السعودية, سلطنة عمان, البحرين, الكويت, قطر, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik