01:04 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    المفاوضات اليمنية في السويد بين أنصار الله ووفد الحكومة اليمنية

    الحكومة اليمنية ترد على مفاجأة "أنصار الله" بشأن اتفاق السويد

    © Sputnik . Katia Tohma
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    120
    تابعنا عبر

    ردت الحكومة اليمنية على تصريحات أحد أعضاء وفد جماعة "أنصار الله" بشأن اتفاق السويد، والذي قال فيها إن الاتفاق لم يتضمن تسليم ميناء الحديدة أو خروج الحوثيين من المدينة.

    وأكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن هذه التصريحات تعد بمثابة "انقلاب" على الاتفاق ذاته. وقال، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "إن وفد الانقلابيين في مفاوضات السويد يسعى للتملص من الاتفاق قبل تنفيذه، وتصريحات الحوثي انقلاب صريح على اتفاق السويد الذي لم يجف حبر توقيعه"، مشدداً على أن "الاتفاق نص على انسحاب الميليشيات من الحديدة وموانئها الحديدة والصليف ورأس عيسى".

    ​وكان عضو وفد صنعاء في مفاوضات السويد، عبد الملك العجري، قال، في بيان، تلقت "سبوتنيك" نسخة منه، إن "عملية تسليم الميناء شائعات لا صحة لها، وهي مجرد بروبغندا إعلامية يحاول العدوان من خلالها التعويض عن هزائمه ميدانيا وسياسيا".

    وأضاف العجري: "بنود الاتفاق واضحة وصريحة لا تتضمن تسليما للموانئ كما يدعي العدوان ومرتزقته، بل إعادة ترتيب الوضع لما يسهم في تخفيف معاناة اليمنيين". وتابع، "بنود الاتفاقية نصت على انسحاب ميليشيات العدوان ومرتزقته عن أطراف المدينة إلى خارجها، الاتفاق نص على أن السلطات القائمة هي من تتكفل بإدارة الوضع الأمني والمدني للمدينة".

    وانطلقت المشاورات حول الأزمة اليمنية، يوم الخميس الماضي، في السويد، وتعد هذه المحادثات فرصة قائمة للتوصل إلى صيغة ما لإنهاء الحرب المتواصلة في اليمن، منذ العام 2014، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من اليمنيين، العسكريين والمدنيين منهم، فضلا عن نزوح السكان، وتدمير البنية التحتية، وانتشار الأوبئة والمجاعة.

    انظر أيضا:

    عضو وفد صنعاء: تصعيد التحالف يهدف إلى عدم تنفيذ اتفاق السويد
    عضو بوفد صنعاء في مفاوضات السويد: تسليم الموانئ شائعات
    بعد مشاورات السويد... إجراء من الحوثيين لأول مرة في تاريخ صراع اليمن
    لماذا وفرت الكويت طائرة خاصة لوفد الحوثيين إلى السويد
    نائب رئيس وفد الحكومة اليمنية في مشاورات السويد يكشف تفاصيل مثيرة
    وزير الداخلية اليمني: اتفاق السويد انتصار للحوثيين وانتكاسة للتحالف
    الكلمات الدلالية:
    المفاوضات اليمنية في السويد, نزوح الآلاف من الحديدة, معركة الحديدة, السيطرة على الحديدة, العدوان على الحديدة, ميناء الحديدة, أخبار اليمن, الحرب في اليمن, مشاورات السويد, الحكومة اليمنية, أنصار الله, الأمم المتحدة, الحديدة, السويد, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik